المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة وجمعية حقوق الإنسان تحذران من العمل وقت الظهيرة


دلـــوعــــة الـــمهـــد
12 - 08 - 07, 12:55 AM
هيئة وجمعية حقوق الإنسان تحذران من العمل وقت الظهيرة

عمال بناء يواصلون عملهم تحت اشعة الشمس
http://www.alriyadh.com/2007/08/11/img/118119.jpg

المطالبات التي رفعتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وهيئة حقوق الإنسان بالمملكة لوزارة العمل للضغط على المؤسسات والشركات والجهات الحكومية ذات العلاقة لمراعاة ارتفاع درجات الحرارة في شهر يوليو الماضي وشهر أغسطس حالياً وتحديد ساعات العمل خاصة للعاملين في المناطق المفتوحة نظراً للأضرار الصحية التي قد يتعرض لها العاملون من ضربات الشمس والإجهاد الحراري.
تحديد الساعات

وانطلقت هذه المطالبات في منتصف الشهر الماضي عندما طالب رئيس لجنة الرصد والمتابعة بالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وزارة العمل بإصدار تعميم يوقف العمل في الأماكن المفتوحة خلال الظهيرة من الساعة الثانية عشرة ظهراً الى الرابعة عصراً خلال أشهر الصيف التي ترتفع فيها الحرارة إلى درجات قياسية،، وكذلك التأكد من توفير الاحتياطات اللازمة للعاملين ساعات طويلة في أماكن مفتوحة خاصة في قطاع الانشاءات والحراسات ونحو ذلك.

الالتزام بالقوانين

وأهابت بعد ذلك هيئة حقوق الإنسان بجميع المؤسسات الأهلية والحكومية بضرورة الالتزام بقوانين العمل والعمال والحفاظ على سلامة عامليهم من الأمراض والأخطار المهنية، وأوضحت على لسان متحدثها الرسمي الدكتور زهير بن فهد الحارثي ان الهيئة ناقشت ضرورة الاهتمام بحقوق العمال وحمايتهم من الانتهاكات التي تواجههم أثناء قيامهم بأعمالهم، متطرقاً للتقرير الأمريكي السابع للاتجار بالبشر والذي وضع المملكة في المستوى الثالث من حيث الاساءة الى العمال واستغلالهم.


http://www.alriyadh.com/2007/08/11/img/118120.jpg


وأضاف: مثل هذه التصرفات تعزز من مصداقية هذه التقارير ما لم نواجهها بالممارسات والأفعال الإنسانية التي ستفندها بطبيعة الحال، مشيراً الى تطلع مجلس هيئة حقوق الإنسان وثقته الكاملة في وزارة العمل بإصدار تعميم خاص يمنع منعاً باتاً العمل في المناطق المكشوفة في ساعات الظهيرة كما هو معمول في بعض دول الخليج، وأن صدور مثل هذا النظام سوف يصب في تعزيز الخطوات التي تقوم بها كافة الجهات من أجل ارساء حقوق الإنسان وتعزيزها، كما أن صدور مثل هذا القانون سوف يمنع كل الاجتهادات في تفسير مواد نظام العمل.

حماية العمال

وتنص المادة رقم (122) من نظام العمل على ان كل صاحب عمل عليه أن يتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال، وذلك باللغة العربية وبأي لغة اخرى يفهمها العمال عند الاقتضاء ولا يجوز لصاحب العمل أن يحمل العمال أو يقتطع من أجورهم أي مبلغ لقاء توفير هذه الحماية.

وحذر عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الفلكي عبدالعزيز الشمري من التهاون في العمل خلال ارتفاع درجات الحرارة في شهر اغسطس الجاري مشيراً الى ان درجة الحرارة خلاله تتراوح في فترة النهار ما بين 45- 50درجة مطالباً بتطبيق النظام الشتوي والصيفي الذي يطبق في معظم دول العالم بحيث يتم تقديم ساعة كاملة في الصيف وتأخير ساعة كاملة في الشتاء أثناء وقت العمل.

ما اقول الا الله يعين سكان الرياض مدري كيف متحملين الحراره ..

سلطان القحم
13 - 08 - 07, 07:06 AM
ليس العمال فقط الذين يتعرضون لأشاعة الشمس الحاره في هذا الصيف بل هناك بعض الموظفين السعودين الذين يتعرضون لشمس الحارقه مثلاً المراسلين بالدوائر الحكوميه .. ورجال الامن وخاصه المرور الذين ينظمون حركة السير .. واتمنى من الدوله الاهتمام بهذا الموضوع .. تقبلي تحياتي وشكري على هذا الموضوع القيم .. سلطان الميزاني.

أبن مصاول
13 - 08 - 07, 12:58 PM
والله لو تشوفون عمال المقاولين اللي شغالين عندنا من الساعة الــ06:00 صباحاً الى الساعة 06:00 مساءاً لعرفتوا قيمة البراد الذي ننعم به... فإين منهم حقوق الأنسان؟؟؟

والله ان الواحد منهم كأنه طحال قد مررته على النار مراراً..


حسبي الله على مقاوليهم فلا يوجد بقلوبهم رحمة


ابن مصاول : اشكرك اختي دلوعة المهد على هذا الموضوع الإنساني