المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الربيعة: فصل سياميتي عُمان خلال أسابيع والعملية تحتاج 16 ساعة


عبدالوهاب المهلكي
23 - 10 - 07, 08:38 PM
صفاء ومروة تخضعان لعملية تمديد جلد الرأس
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2007/10/23/a10-big.jpg
محمد داوود (جدة)
يواصل الفريق الطبي والجراحي المعتمد لعملية فصل التوأم السيامي العماني اجتماعاته هذا الأسبوع في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض بعد إجازة عيد الفطر المبارك وذلك استعداداً لإجراء العملية رقم 15 في قطار عمليات فصل التوائم السياميين بالمملكة. يرأس اجتماع الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة استشاري جراحة الأطفال بالشؤون الصحية للحرس الوطني بالرياض، حيث سيناقش د. الربيعة خلال هذا الأسبوع آخر الفحوصات الطبية التي أجريت للطفلتين «صفاء ومروة» وآخر تطوراتهما الصحية. ووصف الحالة الصحية للتوأم «صفاء ومروة» بالجيدة وفي تحسن مستمر ولله الحمد، لافتا إلى أن اشتراكهما في منطقة الرأس تعد حالة جديدة على الفريق الطبي والجراحي، وقد تحتاج العملية نحو 16 ساعة لفصلهما تماما لوجود اشتراكات شديدة بأغشية المخ. وحول تحديد الفريق الطبي والجراحي لموعد إجراء العملية قال د. الربيعة «ان الفريق سيحدد الوقت المناسب لذلك ولكن غالبا سيتم في غضون الأسابيع القليلة المقبلة»، حيث أن الطفلتين ما زالتا تخضعان لعملية تمديد جلد الرأس إضافة إلى برنامج غذائي مكثف حيث وصل وزنهما الى نحو 11 كلجم حتى الآن وهو ما يعد مؤشراً مناسبا لإجراء العملية عند هذا الوزن بالتحديد.
يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وجه -حفظه الله- بعلاج التوأم السيامي العماني بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض وقد وصلا إلى المملكة في 22/12/2006، وكشفت الفحوصات الأولية للتوأم أن الالتصاق في منطقة الرأس وأغشية المخ.

أبن مصاول
23 - 10 - 07, 08:43 PM
الله يكلل هالعمليه بالنجاح ...ويعيدهما الى اهلهما معافيتين

وهذا رقم جديد من أرقام النجاحات يسجل للدكتور الربيعه والله يعينه على مسؤلياته التي كبرت بعد ان ذاع صيته في جميع بلاد العالم...

ونشكر خادم الحرمين الشريفين رجل المواقف ......صاحب الكرم الحاتمي لما يقدمه لمثل هذه الحالات


أشكرك اخي عبدالوهاب على نقل الموضوع ....دمت بخير


أبن مصاول

عبدالوهاب المهلكي
29 - 10 - 07, 03:26 PM
لا شكرا على واجب ياحلو الموازين والشكرا للك على التعليق

وراق الموازين
30 - 10 - 07, 11:48 PM
http://www.alriyadh.com/2007/10/30/img/301675.jpg
لقطة لإحدى التوأمتين بعد عملية الفصل مباشرة

الرياض خاص - محمد الحيدر:
تميزت عملية فصل السياميتين العمانيتين خلوها من مفاجآت غير محسوبة بالرغم من أنها أول حالة تواجه الفريق الطبي والجراحي كتوأمين ملتصقين بالرأس، واستخدام ثلاثة أجهزة طبية في مجرياتها للمرة الأولى.
وقد ساهمت الاجتماعات المتواصلة بين أعضاء الفريق الطبي ساهمت بشكل كبير في رسم خارطة العملية بدقة متناهية وخاصة من قبل جراحي المخ والأعصاب والذين شكلوا النسبة العظمى من حيث العدد والعمل في جميع فصول العملية منذ انطلاقتها، يضاف إليهم أطباء جراحة التجميل.

أصعب ما واجه الفريق الطبي والجراحي هي مرحلة التخدير كون درجة الالتفاف الطفلتين حول محور الجسمين تصل إلى ( 170) درجة مسببة مشكلة كبيرة في مرحلة التخدير، الأمر الذي اضطر الفريق الطبي والجراحي إلى تصنيع داعم خاص بطاولة العمليات لتسهيل سلامة التخدير يستخدم للمرة الأولى.

أطباء جراحة التجميل لم يقل جهدهم بالعملية عن زملائهم جراحي المخ والأعصاب وساهموا في ترميم الفتحة للطفلتين بعد العملية مباشرة وإجراء الشكل الجمالي لهما على أن تستكمل عمليات لاحقة بالمستقبل لأضافة المزيد من الجمال لمنطقة الفصل.

http://www.alriyadh.com/2007/10/30/img/301146.jpg

يقول ل " الرياض" الدكتور عبد العزيز العريفي احد ابرز الأطباء السعوديين المشاركين بالعملية كجراح مخ وأعصاب أن زملاءه أعضاء الفريق الطبي والجراحي تميز بالثقة العالية في مراحل حرجة جداً، مشيراً إلى أن الحالة النفسية للجراح خلال العملية وخاصة فصل السياميين الملتصقين بالرأس يجب أن تكون في أفضل حال وهو ما تميز به أعضاء الفريق الطبي والجراحي في العملية رقم " 15".

"الرياض" خلال تغطيتها للحدث اكدت سر نجاح العملية الكامن في ثقة الفريق الطبي الذي استعان بكل مقومات النجاح والتسلح بالثقة التي كانت هي العامل الاهم بعد توفر الامكانات وجاهزية الاطباء المتميزين في مثل هذا التخصص.


الوراق

عبدالوهاب المهلكي
31 - 10 - 07, 06:32 PM
مشكورررياالوراق تستهل الطيب

أبن مصاول
01 - 11 - 07, 03:37 AM
جميل ان نرى أي عمل يتكلل بالنجاح..وأي عمل ؟؟؟ فصل سياميتان!!!

لله دركما

أبن مصاول

عبدالوهاب المهلكي
01 - 11 - 07, 09:27 AM
نوارت الموضوع يابن مصاول ومشكورا على التعليق