المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلمان العودة : مزايين الإبل نحذّر منها إن وجهت لأهداف عنصرية


راس الضلع
07 - 11 - 07, 02:53 AM
http://moh36a.jeeran.com/photos/927552_o.jpg


شهد مسرح المفتاحة اليوم تظاهرة ثقافية حيث حضر ما يزيد على خمسة آلاف شاب وشابة من مختلف القطاعات الحكومية والتعليمية محاضرة فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة يتقدمهم الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير ، وأدار الحوار الدكتور عبد العزيز الخضيري وكيل إمارة منطقة عسير .
وكانت المحاضرة بعنوان "الشباب والمواطنة" حيث بدأ المحاور بتقديم رائع عرف فيه بشعار جائزة أبها لهذا العام (الشباب ومتطلبات المستقبل) وعدد محاوره وآليات تفعيله ، ثم عرف بالمحاضر وأثنى عليه بأسلوب بليغ .

ثم بدأ فضيلة الشيخ محاضرته حيث فند القول في المواطنة وحب الوطن وساق عشرة أدلة من القرآن والسنة تبين أن حب الوطن مغروس في النفس البشرية ، وأن الحرمان من الوطن جعله القرآن عقوبة وتغريماً ، ثم ساق عدداً من القصائد لشعراء فارقوا أوطانهم ويحنون إليها ، ثم عرج على صفات المواطن الصالح وما يطلب منه وخاصة الشباب .

وقد استمرت محاضرة الشيخ ساعة من العاشرة وحتى الحادية عشرة ثم فتح المجال للمداخلات من قاعة الرجال وقاعة النساء بدأها الدكتور محمد الحازمي أمين الندوة العالمية للشباب الإسلامي بعسير ،ثم الدكتور عبدالرحمن فصيل مدير تعليم عسير ، وقد تنوعت المداخلات وتميزت مداخلات النساء على الرجال بحسن أفكارها وجمال طروحاتهم ، وعلق الشيخ على المداخلات وعرج على ما يسمى بمزاين الإبل وحذر من توجيهها لأهداف عنصرية وضرب مثالاً بالبلدان التي عمت فيها الفوضى بسبب النزعات القبلية المقيتة .
وقد اختتم اللقاء في الثانية عشر والنصف صباحاً .... هذا وسيلقي الشيخ بعد عشاء اليوم محاضرة في محافظة رجال ألمع على المسرح المفتوح ضمن فعاليات منتدى العميرة الثقافي .

ولدعون
07 - 11 - 07, 06:04 AM
ليتنا نسلم منه هو
المزاين صارت تسبب فرقه بين أبناء البلد الواحد عجيب
واحداث 1994 م في القصيم
ماذا يطلق عليها

أبن مصاول
07 - 11 - 07, 07:50 AM
المواطنه هي من أهم الأشياء التي من الواجب على كل من تطأ رجله أديم هذا الوطن المحافظة عليها والدفاع عنها بالغالي والنفيس ..

ولا نحس بشدة حبنا له إلا إذا غادرناه لبضعة أيام , فسبحان الله!!.

فقبل كم يوم كنا نتمنى الخروج الى دول اخرى , وبعد المغادرة بكم يوم نتمنى الرجوع اليه...

ولم اتمنى الرجوع لأرض الوطن وبقوة مثلما تمنيته عام 1998 م وكنت أقصد في سفري الخارجي سوريا وكانت تحت حكم الغابر الأسد..

ثم ساق عدداً من القصائد لشعراء فارقوا أوطانهم ويحنون إليها ،

قال خير الدين الزركي:


العين بعد فراقها الوطنا=لا ساكناً ألفت ولاسكنا
ريانة بالدمع أقلقها=أن لا تحس كرى ولا وسنا


وعرج على ما يسمى بمزاين الإبل وحذر من توجيهها لأهداف عنصرية وضرب مثالاً بالبلدان التي عمت فيها الفوضى بسبب النزعات القبلية المقيتة .

صحيح ما قاله الشيخ وهذه المزاينات سوف تجلب لنا المشاكل اولم تروا الحفل الختامي للمزاين الأخير!!!!!!؟؟؟؟

اولم تسمعوا كم الوفيات؟؟؟

انا سأقول رقم انا متأكد منه 100% توفي خلال هذا المزاين 30 شخص .....لماذا؟؟؟ هل وقعت حرب؟؟؟

يقول لي أخي وهو من منسوبي وزارة الصحة بأن مستشفى ساجر والدوادمي لم تستوعب الإصابات من الحوادث المروريه ...إذاً لماذا كل هذا؟

ناهيك انه لو صرح للقبائل الأخرى ان أتفعل مزاين هل سيكونون أقل مستوى ...لا...لا بل شمر لو فعلت مزاين سيكون كبيراً ومطير لو فعلت لحضرت 200 مليون ريال والدواسر يكفيهم الفصام ان يقيم مزاين يسد به عين الشمس ....

إذا لماذا نفتح على أنفسنا هذا الباب بهذه الطريقه..

أنا أويد المقترح المطروح لدى مجلس الشورى بأن يكون المزاين ضمن فعاليات الجنادريه وان يشرف عليه أعضاء من كل القبائل العربية او يكون فقط في ام أرقيبه..وانتهى

أما المجاكر فليس في صالح احد!!

أما من يقول التنظيم ..فأنا أقول لهم أعطوني ميزانيه وسوف أنظم لهم مهرجان لمزاين الأبل لم يخطر ببال أحد أولم يقول الشاعر :


إن الدراهم في المواطن كلها=تكسو الرجال مهابة وجلالا(1)
فهي اللسان لم أراد فصاحة=وهي السلاح لمن أراد قتالا
1-وقيل (جمالا)


أبن مصاول