المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبر عاجل : انفلونزا الطيور بالرياض >> سترك يارب


راس الضلع
15 - 11 - 07, 01:32 AM
الخبر اليوم 14/11/2007 م

وزارة الزراعة تعمل طوقاً على مزرعة المستقبل وتعدم 50 ألف طير لإصابتها بمرض أنفلونزا الطيور


عملت وزارة الزراعة طوقاً على مزرعة المستقبل بطريق الخرج القديم ، وبدأت بإعدام 50 ألف طير لإصابتها بفيروس مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة .
وكان فرع وزارة الزراعة بالخرج قد تلقى بلاغاً يفيد بوجود نفوق عدد كبير في طيور المزرعة ، وتم عمل زيارة للمزرعة من قبل فريق بيطري ، وأظهرت النتائج إيجابيتها لفيروس مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة ( H5N1 ) .
وتعد مزرعة المستقبل من أهم المزارع التي تزود باقي مزارع المنطقة بالدجاج اللاحم .

واصدرت وزارة الزراعة بياناً جاء فيه :أنه إثر تلقى مديرية الزراعة بمحافظة الخرج بلاغا من إدارة أحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم يوم الإثنين بتاريخ 2 / 11 / 1428هـ عن وجود نفوق عدد 1500 طير من إجمالي عدد الطيور بالمشروع البالغ عددها 50 ألف طير وعلى الفور توجه فريق بيطري من المديرية وقام بأخذ عينات من الطيور النافقة وإرسالها لمختبر التشخيص البيطري بالرياض .
وقالت الوزارة أنه في يوم الثلاثاء 3 / 11 / 1428هـ أظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة ( H5N1 ) وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية ( بي سي آر ) ( PCR ) إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم .
وأضافت أنه بناء على ذلك تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض حيث تم إعدام جميع الطيور الموجودة والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير الموقع كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة للمشروع للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى . وجاري استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة وتم إبلاغ جميع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة حيث تواجد المختصون من فرع الشئون الصحية في الموقع لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم التأكد من سلامة الأشخاص المخالطين لهذه الطيور وكذلك البلدية بالمحافظة للدعم والمساندة .
وأكدت الوزارة على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية للأمن الوقائي .
ودعت المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات بالوزارة هاتف ( 014030911 ) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة .
كما تود وزارة الزراعة التأكيد على أن هذه الإصابة لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة .

أبن مصاول
15 - 11 - 07, 01:42 AM
كما تود وزارة الزراعة التأكيد على أن هذه الإصابة لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة .

الله يدفع البلا ....اجل هالحين وقت ضربة ان مصاول يشتري دجاج هالحين ببلاش ويخزنها وبعد شهرين ينزلها للسوق ..هاه تدخل معي يا راس الضلع؟؟؟؟

أبن مصاول

راس الضلع
15 - 11 - 07, 01:52 AM
ون دخلت معك ثم متنا من هذا المرض يااادااافع البـــلا

لا والله ماني داااخلن معك وش قالو عايفن نفسي


لا وعندي 2 صندوق بالفليزررر جديد بحذفه

ومن اليوم ورايح اذا شفت دجاجه بالشارع بغير مسار طريقي

والبيض عاااد ......ذاا حكايه

أبن مصاول
15 - 11 - 07, 04:01 AM
والبيض عاااد ......ذاا حكايه

ههههههههههههههههههه اتحداك تستغني عن البيض!!!:z01:

أبن مصاول
18 - 11 - 07, 01:39 AM
http://www.alarabiya.net/files/image/large_18127_41767.jpg
اكتشاف ثاني بؤرة للفيروس القاتل في الرياض


الرياض - أ ف ب

أعلن وزير الزراعة السعودي فهد بالغنيم في تصريحات صحافية الجمعة 16-11-2007 عن نفوق 90 ألف دجاجة في مزرعتين غرب الرياض، من جراء إصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور، وذلك بعد يومين من الإعلان عن العثور على بؤرة أولى للمرض جنوب العاصمة.

وأكد بالغنيم في تصريحات نشرتها الصحف السعودية الجمعة عقب زيارته الخميس لمزرعتين في الخرج "أن نحو 50 ألفا من الدجاج اللاحم نفقت الخميس في إحدى المزارع في مدينة المزاحمية، فيما نفق 40 ألفا الخميس أيضا في مزرعة قريبة انتقلت إليها العدوى".

وأضاف الوزير "أن الوزارة شكلت فرقا مركزية لاتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات الضرورية التي تحول دون انتشار المرض في بعض مزارع الدواجن الأخرى بالمنطقة".


وتابع "أن هذه الإصابة لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها المشاريع المحلية في السعودية، والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة المستمرة"، مشيرا إلى أنه لم تسجل إصابة بشرية بين العاملين في المزرعتين المشار إليهما.

ودعا الوزير مجددا المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أية حالة اشتباه أو نفوق للطيور"، مشددا على ضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها وبأي وسيلة كانت، تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة.

وإلى ذلك، أكدت وزارة الزراعة السعودية في بلاغ الجمعة أنه بعد تلقي بلاغات من أصحاب مشاريع دواجن لإنتاج البيض بنفوق طيور مساء الأربعاء والخميس في مناطق قريبة من الرياض "توجهت فرق بيطرية تابعة للوزارة وقامت بأخذ عينات من الطيور النافقة في تلك المشاريع وإرسالها لمختبر التشخيص البيطري بالرياض، وأظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة "اتش5ان1".

وأضاف البلاغ الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية "أن الوزارة ترجح أن مصدر هذه الإصابات هو الطيور المهاجرة".

وكانت الوزارة قد أعلنت الأربعاء عن العثور على إصابة بفيروس اتش5ان1 لأنفلونزا الطيور في مزرعة لإنتاج لحوم الدواجن في الخرج على بعد 80 كلم جنوب الرياض؛ حيث تم القضاء على 50 ألفا منها لمنع انتشار الوباء.

وهذه أولى الإصابات التي تسجل بأنفلونزا الطيور في السعودية منذ مارس الماضي، عندما عثر على إصابات بالفيروس بين طيور مثل الببغاء والطاووس والنعام
والديوك الرومية في مزرعة شرق البلاد، وحظرت السعودية حينها استيراد الدواجن الحية.

وظهر فيروس "اتش5ان1" في الكويت المجاورة للسعودية في فبراير الماضي، واستوجب القضاء على 1.7 مليون طير داجن، لكن لم تسجل أية إصابة بشرية.



منقول من العربيه..



تعليق أبن مصاول:
هل صحيح ما يقال أن هناك ما يدعى انفلونزا الطيور أم انه فقط حركة تسويقية لعقاقير جديده تروجها الدول العظمى وبعض التجار الغير مسلمين؟؟

راس الضلع
18 - 11 - 07, 01:43 AM
تعليق أبن مصاول:
هل صحيح ما يقال أن هناك ما يدعى انفلونزا الطيور أم انه فقط حركة تسويقية لعقاقير جديده تروجها الدول العظمى وبعض التجار الغير مسلمين؟؟


بكل تأكيد صحيح ، لانه مرض قاتل ولاينفع معه العقاااقير

الله يكفينا شره