المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حجّاج بيت الله الحرام يتدفقون على جبل الرحمة للوقوف بعرفة


وراق الموازين
18 - 12 - 07, 02:11 PM
http://www.alarabiya.net/files/image/large_4442_43093.jpg

مكة المكرمة- وكالات

تدفق الحجيج على منطقة جبل عرفات مع شروق شمس الثلاثاء 18-12-2007 لتأدية أعظم أركان الحج، وهو الوقوف بعرفة عند جبل الرحمة. ووصل البعض سيرا على الأقدام، في حين توجه آخرون في حافلات وشاحنات، ومن المتوقع أن يصل عدد الحجاج بحلول الظهر إلى أكثر من مليوني حاج.


وأمضى العديد من الحجاج ليلتهم على جبل الرحمة، وهو جزء من جبل عرفات، وكان الهواء أثناء الليل منعشا بنسمة خفيفة من الصحراء. ورفع أذان الفجر من مسجد نمرة الساعة الخامسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي (2.30 توقيت غرينتش). وقال الحجاج في المنطقة إنهم دعوا الله أن ينعم على المسلمين في شتى أنحاء العالم بالخير والنجاح.

وقال زكي علي إبراهيم وهو سائق مصري يعمل في السعودية إنه أمضى الليل كله يصلي مع أصدقائه. وتابع "دعوت الله أن يعم الرخاء كل المسلمين وأنا معهم. شعرت أن دعائي للمسلمين يصل إلى الله". أما شاذلي محمد، وهو سباك من قنا بصعيد مصر قال إنه شعر وهو فوق جبل الرحمة بأنه قريب من الله أكثر من أي مكان آخر على وجه الأرض، مضيفا "دعوت الله أن يسكننا جميعا الجنة".

ومع شروق الشمس كان بحر من الحجاج وصل إلى منطقة جبل عرفات يحملون حصيرا وأغذية ومصاحف وكتب أدعية. ومن فوق شاحنات كبيرة ألقى عاملون بجهات خيرية صناديق تحتوي على بسكويت وحليب وعصائب للحجاج الذين كانوا ينتظرون في صبر للحصول على عبوات لعائلاتهم وأصدقائهم.

وظهرت فجأة أكشاك لبيع الفاكهة والشاي، وجلست بائعات إفريقيات على الأرض لبيع المسابح والبخور وسجاجيد الصلاة، بينما يستعد الحجاج لصلاة الظهر في مسجد نمرة.

ويشير حجاج سبق لهم الحج إلى أن الحج هذا العام يبدو أقل ازدحاما من المعتاد، وربما يرجع لذلك لمحاولات الحكومة السعودية السيطرة على تواجد حجاج يصلون إلى السعودية لأداء فريضة الحج دون الحصول على تأشيرات رسمية.

وبعد الوقوف بعرفات يعود الحجاج إلى منى للاحتفاء بعيد الأضحى الأربعاء ورمي الجمرة الكبرى. وبعد عيد الأضحى، تبدأ أيام التشريق الثلاثة، التي يمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها في يومين. ويتم خلالها بالخصوص رمي الجمرات الثلاث (الصغرى والوسطى والكبرى) رمزا لرفض غواية الشيطان، ليختم الحاج شعائره بطواف الوداع حول الكعبة، ثم زيارة قبر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة لمن لم يقم بذلك قبل بدء شعائر الحج.


استبدال الكسوة

وجريا على العادة السنوية، يتم الثلاثاء استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بالثوب الجديد الذي تمت حياكته يدويا في مصنع كسوة الكعبة المشرّفة. وتبلغ التكلفة الإجمالية للكسوة الجديدة 20 مليون ريال، خاصة وأنها تصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود. ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سم وبطول 47 مترا والمكون من ست عشرة قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

وتوجد تحت الحزام آيات قرآنية، مكتوب كل منها داخل إطار منفصل. ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه "يا حي يا قيوم، يا رحمن يا رحيم، الحمد لله رب العالمين"، والحزام مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي موشى بالذهب، ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.

وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة، ويطلق عليها "البرقع"، وهي مصنوعة من الحرير بارتفاع 6 أمتار ونصف المتر وعرض 3 أمتار ونصف المتر، ومكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

وتتكون الكسوة من 5 قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة، والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة، ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.

منقول من العربية نت


الوراق

راس الضلع
18 - 12 - 07, 02:57 PM
ماشاء الله تبارك الله حج هذه السنه جميل وبدون مشاكل

وائل الميزاني
19 - 12 - 07, 07:53 PM
الحمدلله على كل شي والحمدلله مافي حالة اصابات ولاوفيات مشكور اخوي وراق الموازين وماقصرت

أبن مصاول
19 - 12 - 07, 08:35 PM
كل شئ في حج هذا العام سار على اكمل شئ وقد هاتفنا أقاربنا الحجاج وهم مرتاحون جداً ولا يعانون من مشاكل أو عوائق تذكر على الرغم من 2.5 مليون حاج

أبن مصاول