المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد مقابلة شايب من ذوي عون علوى هذا ماقاله( للتوثيق )


سالم رباح
20 - 12 - 07, 03:48 PM
ذوي عون علوى .

هم اصلا من عونة العبادلة وكلهم وسامة الدويمع وعد وأكد الصهبة والملاعبة دون اشارة الى المطيرات الذي هم جبلان من مطير والأمرة لم يشر لهم .


أكد ان الصهبة والملاعبة من عون العبدلي لاشك في ذلك ابدا ( وسامة الدويمع ) .

وايضا أكد ان البراعصة الذين في الموهة من علوى وقال انهم عونة من العبادلة .

الصهبة والملاعبة والبراعصة حاليا في علوى من مطير .




لما سألته عن لقب الضيغمي قال لاعلاقة لهذا اللقب بالصهبة , والصهبة عونة مثل ابناء عمهم الملاعبة والذين احتفظوا باسم عون رغم دخولهم في علوى والبراعصة دخلوا في الموهة مع الدويش وسـألت هل صحيح ان البراعصة من ذوي بدير من العونة العبادل أكتفى بأن قال البراعصة عونة من العبادل دون ان يذكر الفخذ الذين يرجعون اليه في عون .

لقب الضيغمي هو خاص للفغوم شيوخ الصهبة ولاعلاقة لعوائل الصهبة الاخرى به وقال ان الفغوم لايرجعون في عون لكنهم ضياغم , أما الصهبة فهم عونة ومثلهم الملاعبة .

أبن مصاول
20 - 12 - 07, 04:25 PM
أخوي سالم أشكرك أشد الشكر على هذه التلميحات السريعة وما تبين لك من هذا الشايب الذي أفدتنا بما سمعته منه..

الصهبة والملاعبة والبراعصة حاليا في علوى من مطير

شئ طيب وهو ما انتهينا اليه سابقاً ويؤكده هذا الشايب....

لما سألته عن لقب الضيغمي قال لاعلاقة لهذا اللقب بالصهبة

شئ جميل ورائع...ومعلومة تكاد تكون مؤكدة بتاكيد هذا الشايب اللي إن شاء الله يكون ثقة ومتواترة عنده العلوم.

لقب الضيغمي هو خاص للفغوم شيوخ الصهبة ولاعلاقة لعوائل الصهبة الاخرى به

يقول شاعر المدالجه في الفغم عندما كان يمدح الفغوم في قصيدته المشهورة:


ضياغم الهيجـا طيـور الهـدادي=اليا أختلط ضـو النهـار بظلامـه

ثم يقول في بيت آخر في نفس القصيدة:

طلع سعود بـدور هايـف وزادي=ضياغـمٍ يستاهلـون الزعـامـه
وقال ان الفغوم لايرجعون في عون لكنهم ضياغم

ولكن شاعر المدالجة هنا يخالف هذا الشايب حيث يقول أبو عبدالله رحمة الله عليه:


آلاد عـون منزحيـن الأعــادي=إن جا اللقا بين السلف والجهامـه

هل تعتقد بان الشاعر قال آلاد عون جهلاً منه؟؟؟؟ لا فأبو عبدالله كان شاعر وراوي ومثقف في نفس الوقت ومن المستحيل تمر عليه مثل هذه المعلومة إلا أن كان يجامل الفغوم ولا يريد ان يفصلهم عن عون!!!
معلومة: توفي الشاعر عن عمر يناهز الــ70 سنة فهو شايب حين وفاته.


تجدون قصيدة شاعر المدالجه تحت هذا الرابط
http://www.almizany.com/showthread.php?t=1813

أبن مصاول: أشكرك جزيل الشكر

سالم رباح
22 - 12 - 07, 01:09 PM
ابو ضيف الله

الفغم من شيوخ مطير وهو يعتز انه من هذا القبيلة العريقة


ابن رشيد ايضا ضيغمي ولن تجد أحدا يقول ابن رشيد القحطاني .


الضياغم من جنب من قحطان هاجروا عام 658 هجري ودخلوا قبائل مطير وشمر والظفير واغلب الضياغم بقى في قحطان وحاليا اغلب الهواجر من قحطان هم بقية الضياغم .


أما ابن رشيد وكل الجعفر فهم محسوبين من شمر , والسعيد من الظفير محسوبين ظفير والفغم محسوب من مطير .

اصل الضياغم من جنب من قحطان والاصل السابق شئ والانتماء الى قبيلة شئ آخر ولن تجد أحدا يقول غير هذا .







موضوعي المقصود به أن الصهبة ليسوا ضياغم بل الضيغمي هو الفغم فقط , أما الصهبة والملاعبة فيجمعنا معهم جدنا عون والذي بقي من ذريته مع العبادل هم عون العبادل , ومن ذهب مع علوى هم ابناء عمومتنا الأقرب لنا حتى من بقية العبادل لكن انضمامهم لعلوى له ظروفه وبسبب انحدار علوى الى نجد عام 1050 - 1080 تقريبا وهي الهجرة الثانية الى نجد ’ اما الهجرة الاولى فقد كانت لبرية من مطير عام 1010 , الهجرة الثالثة هي هجرة العبادل وكانت عام 1270 وهي آخرها وايضا بقت بقايا كثيرة في الحجاز سواء من بريه أو من علوى أو من العبادل مع كل هجرة وأكثر من بقي حجازي حتى الآن هم العبادل .

الرويس
22 - 12 - 07, 10:15 PM
رد الشيخ سعود بن هايف الفغم على رسالة الباحث الاصقه وهي موجودة ف كتاب اصدق البراهين في معرفة حمران النواظر

(( ان صلتنا في ذوي عون الذين من عبدلة هي صلة جدية وصلة مواقف متعارف عليها عبر العصور التي خلت ولكن منذ مئتي سنة او اكثر تمثلت في جماعاتنا ( الصهبة، الملاعبة ، المطيرات ، الامرة ) كلمة علوى بالاضافة الي كلمة عون ولكن روابط الصلة مع ذوي عون روابط كانت ولاتزال ثابتة وسوف تبقى على مرور الايام ولكن اود ان اعطي مزيد من الايضاح حول بعض المواقف التي تحددها هذه الكلمة مثال على ذلك :

اذا شخص من ذوي عون الذين من عباد تشاجر مع شخص من علوى واستغاث العوني في نخوة عون فاننا نمد له ضد العلوي ، واذا استغاث

بكلمة عباد (عبدلة) لانهم من عبدلة والعلوي استغاث بعلوى فانا نمد يد العون للعلوي وهذا ناتج حسب الاعراف لقبية مطير وكلنا قبيلة واحدة

لانستظن احد دون الضدية ،، هذا للايضاح فقط ))


فعون علوى وعون عبد الله ينتسبون الى عون جميعا لكن الاختلاف هل عون يعود الى علوى او عبد الله

كذلك وسم الابل عند ذوي عون عبد الله وعلوى هو (( الدويمع)) على خد الجمل من يسار وهو مشهور لذوي عون عند قبيلة مطير

لكن يظل التاريخ بحاجة ماسة الى معرفة متى واين وكيف انقسم ذوي عون الى قسمين

الكادر
26 - 12 - 07, 07:06 PM
يوم صبحا ثارو علينا قحاطين وراحت جموعهم بالصحاري هيامى

أبن جويبر العبدلي
28 - 12 - 07, 05:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من بين الاختلاف تخرج الحقائق
واي أختلاف يحدث هو في الحقيقة يعتبر أثراء حتى يتبين الحق
من الواضح ان كان هناك هجره لقسم من ذوي عون مع علوى فهي في القرن الحادي عشر او القرن العاشر لذلك لم يأتي ذكرهم في الوثيقة التي كتبت في بداية القرن الثاني عشر بالتحديد في عام 1209 هـــ بين بني عبدالله وبني عمر من حرب وهي بينت بني عبدالله مجتمعين وذكرت ميمون جميعهم ولم ينقص منهم أحد وكذلك الصعبه والشلالحه فما هو سر أنعزال قسم من ذوي عون مع علوى
لعل من ذهب من ذوي عون ذهب صغير السن مع خواله وهذا أحتمال كبير

اما ضيغم فهو ليسى حكر على قحطان أو شمر
لعله أسم جد للفغمه( ضيغم ) لذلك يجب أن لا نستعجل النتايج وأصدار الاحكام

الكادر
01 - 02 - 08, 04:02 PM
وهذه قصيدة قيلت في القرن التاسع للهجرة اي قبل 900 هجري

يقول الصهيبي الذي من قبيله
كثير عواديها قليل ذليلها

أهل عصم الآريا غربوا لي بعشقة

جهة مطلع النجم اليماني نزيلها

مفلجة الأنياب بنت ابن ضيغم

هي عشقتي وان مت فانا قتيلها

ألا ما حلا مسراً لها عقب هجعه

إلى نامت الاعيان الا قليلها

ابوها مقدي تسعة الاف فارس

والى عمست الاريا فاخوها دليلها

الكادر
01 - 02 - 08, 05:25 PM
من قصائد فاضل الضيغمي هي من يقطع الخوض في انساب الناس دون دراية او لتعصب لراي.

سالم رباح
01 - 02 - 08, 07:59 PM
ماتقوله اخي الكادر شئ معروف ويحدث في كل قبيلة بل في القبيلة الواحدة تجد الكثير ولكن الناس تنظر له من منظور آخر .

ونعم بالفغم ضيغمي الأصل من ( جنب ) مطيري القبيلة والأمر صار له أكثر 550 سنة يعني مرت قرون عدة وتعاقب أكثر من 18 جيل .

تصور 18 جيل .


هو امر لايفيد تداوله حاليا .

ابورهف
01 - 02 - 08, 10:03 PM
الأخوه الأعزاء الأعضاء

الأخ العزيز ابن رباح

السلام عليكم ورحمة الله

ذكر بأكثر من مخطوطه أن الضياغم ثلاث بدايد نزلت من الجنوب ال شهوان وال راشد وال صهبه

فهذا دليل قطعي على أن الصهبه ضياغم ، الفغم فيه قولان :

1- فيه روايه انه من القشعم من الجعفر من عبده من شمر وانه زعل على بني عمه الجعفر وخرج منهم وذهب

لأبناء عمه الصهبه من ذوي عون من علوى من مطير لأن شمر ومطير تكونت قبل الوقت اللي خرج فيه الفغم

وكانوا الضياغم قد دخلوا في هذه القبائل المذكوره .

2- الروايه الثانيه انه من الصهبه وسبب شهرته قيل انه من الضياغم ولم يتطرقوا لصهبه .

* شاهد الكلام ان جميع شعراء الصهبه يذكرون في شعرهم انتمائهم لضياغم .

حصل لبس لكاتب بجريدة الرياض وذكر فاضل الصهيبي انه من عدوان وانه ليس من الضياغم ورد عليه الشاعر

والمؤرخ حمود الصهيبي بمقاله لم تنشرها الجريده وأكتفت بتنويه من الكاتب بخطاه بموضوعه التالي واليكم الرد :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
المكرم رئيس قسم الأدب الشعبي بجريدة الرياض.. تحية طيبة وبعد

تعقيباً على ما ذكره الأخ سعد الحافي في جريدة (الرياض) في العدد 14432- السبت20 ذي الحجة 1428هـ- 29 ديسمبر 2007م - في ملف خزامى الصحارى تحت عنوان فاضل الصهيبي شاعر القرن الثامن الهجري ..قصيدة محبوبته كسلا تشير إلى أنه من عدوان وما ذكره من قصيدة فاضل الصهيبي فيقول الكاتب في استنتاجاته !!
أما من ناحية نسبه فاعتقد أن قوله (من الضيغم) جاءت توضيح من الكاتب ولا يؤخذ بها للدلالة على النسب وإنما هي اجتهاد منه أو ممن نقل عنه ففي قوله(فاضل الصهيبي) كان واضحاً أن نسبه الصهيبي وبه يكتفي فالشاعر من قبيلة الصهبة من عدوان والتي كانت منازلها في القرن الثامن الهجري منطقة الطائف ..
فنقول وبالله التوفيق :.
أولاً: الاعتقاد هو التيقن وهنا يريد الكاتب الظن وفي الأنساب كما هو عند النسابين لا يؤخذ بالظن فصاحب المخطوطة لم يكتب مخطوطته إلا بعد تحقيق وتمحيص وتدقيق دقيق في مخطوطته .
ثانياً : لم تدل قصيدة كسلا لا من قريب ولا من بعيد أن فاضل الصهيبي ليس من آل ضيغم .
ثالثاً : أما قوله الشاعر ينتمي إلى قبلية الصهبة من عدوان فهذا خطأ فادح وهو أن في قبيلة عدوان أسر تدعى الصهبة ولم يصلوا إلى قبيلة كما يقول الكاتب أو حتى فخذ والتشابه في المسميات موجود فهناك بطن كبير في الدواسر يقال لهم الصهبة يضم فخوذ كثيرة كم هو موجود في قبيلة الدواسر عند عبدالعزيز الأحيدب وكذلك في زهران وغيرها كما هو موجود في الحارث بن كعب وزبيد وهي قبيلة مذحجية .
رابعاً : لم يوفق في الربط في فرس شهوان وامتداحه لها وأنها فاتت خيل عدوان وزعب وخالد ولام وما هو الرابط في أصل فاضل الصهيبي ؟
وقد ذكره في مخطوطة أبن يحيى والذي أورد فيه- أبن يحيى- نسب فاضل الصهيبي بأنه من الضياغم وهو معلوم لدى الجميع .
وأما ما استنتجه الكاتب الحافي استنتاجات لا مكان لها من الصحة وبعض المعلومات التي لم يتحرى الدقة ولم يكلف نفسه عنا البحث خصوصاً في الأنساب لأنه أمر في غاية الحساسية , والناس مؤتمنون على أنسابهم وعن نسب فاضل الصهيبي والذي ينتمي إلى قبيلة مطير من علوى من ذوي عون وشيخهم الفغم وهو شيخ ذوي عون .. وقد ذكر في العمروي في كتابه في كتاب تثليث وما حولها للمؤلف : عمر بن غرامه العمروي ما نصه عن نزول الضياغم وهو أن نزول من الضياغم ثلاثة بدايد وهم آل شهوان والراشد والصهبة أما آل شهوان والراشد دخلوا في طي والصهبة دخلت في مطير في تلك الحقبة من الزمن وكل هؤلاء قد أجمعوا على أنهم من الضياغم ولا خلاف بينهم في ذلك وقد جاء في معجم قبائل العرب: في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» والصهبة رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثــــة أقســــــام :
آل راشـــــــد ،وآل شهــــوان ،وآل صهبـــة (الصهبة ).
فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيى أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
وقد أخذت من الشيخ سعود بن كريدي الفغم عن أن جد الصهبة فاضل الصهيبي وكذلك الراوي الشاعر محمد بن دلة الصهيبي وهو متواتر لديهم

وقد ذكر في القصائد في مرثية الشيخ سعود بن كريدي الفغم
مرحوم ياشـيخ الصخا واف الأشبار
يا مارثة فاضل ياعـطيب الضـرايب
سعود ولد كريدي ونعم الأذكار
مفراص ماصِ من سيوف عطايب
الضيغمي حرٍ تسلسل من أحرار
مـن روس شيخانٍ تفـك النشايب


وقد ذكر في القصائد في مدح الشيخ بدر بن هايف الفغم
يا مارثة هشال ياذخر الفهود
ومن فاضل الأول وممشاكم ثقيل
ضياغمٍ تارد على الحكمة ورود
تحمى السلف وأن عال عيالٍ تعيل

قصيدة في الشيخ هايف بن حسن الفغم
الضيغمي هايف عسى الله يشفيه
ذرب اليمين متعب الكايديني
اسمه على فعله وفعله شهر فيه
سيفٍ صقيل مذهب العايليني
يالله أنا راجيك تجبر محانيه
هو شيخنا هو درعنا الرديني

قصيدة للشيخ مطلق بن هايف الفغم
من دون صحبا ثار كون ومراويك
ضياغمٍ تنقل سيوف ٍ رهافي

في الشيخ كريدي بن سعود الفغم
ضياغمٍ أفعلنا بالحرايب
نورد هل الجوخ الحمر للمنية

وقال الشاعر عبدالله بن حجي الصهيبي
حنا الضياغم على زينات الأقراني
ومعيننا الله على وقت الاهلاليّه

وقال شاعر الضياغم محمد بن حجي الصهيبي
عليهن اللي ضربوهن الخطر
كسابة النوماس في اليوم الكبير
ضياغمٍٍ بأفعالهم كلن خبر
قطاعة الفرجة على درب النذير

وقال غانم بن سعود اللمّيع بن حجي الصهيبي في مدح ربعه وجماعته عندما كان عند أبن سعود
سلم ليا جيت العيال الهشاهيش
وخص الضياغم كلهم بالسلامي

حمود الصهيبي
رئيس تحرير مجلة تفاصيل
كاتب وباحث في التاريخ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

ولو تمعنت ببيت الشاعر عبدالله بن حجي لرأيت متفاخراً أن الله عز وجل هو المعين لهم على هذا المجد من زمن

بني هلال وما أدرا هذا الشاعر ان لهم امجاد وحروب مع بني هلال غير المتواتر لديه من من سبقوه .

يقول أمير بني هلال ذياب بن غانم بقصيدته واصفاً فعل رجل من قبيلته :

ضاحت بي الدهما وماهي عوايده *** ياعادتن ماهي بالعوايد

رفعت راسي بعد ماني بدايخ *** للخيل يحداها سرور ابن قايد

أما على ابا زيد زنوه *** والا ضيغمين عليه الوكايد

الصهبه نخوتهم اخوان صبحا واذا ضاقت عليهم الأرض وأشتد عليهم عدوهم وبانت مواري هزيمتهم وضعفت

قوتهم انتخوا ( الضياغم لابعدها ) وكانهم يقولون اليوم مابعده يوم ( اما حياة تسر الصديق واما ممات يكيد العداء )

كروا لساحات القتال وهزموا عدوهم .

والله على ما أقول شهيد .

سلطان القحم
03 - 02 - 08, 03:24 PM
ونعم بربعنا وعيال عمنا ذوي عون من علوى ..

وبيض الله وجهك يابو رهف للتطرق لهذا الموضوع وانا قريته بصراحه بالجريده وبصراحه بقلبي اقول وش يبي الورع هذا ؟



تقبلوو مروري واعجابي بهذا الموضوع ..

سلطان الميزاني.

سالم رباح
04 - 02 - 08, 01:06 AM
الأخ ابو رهف .

فهمت منك انك تقول ان فاضل وهو جد الفغموم بالذات من الصهبة يرجع صهيبي اصلا وجدا وان جميع الصهبة يرجعون في ضيغم سواء الجماعين أو الحجي او غيرهم من الصهبة .


لكن هناك اقول قوية جدا ان الصهبة يرجعون عونة من العبادل مثلهم مثل الملاعبة وان فاضل الضيغمي جد الفغوم دخل معهم بعد عام 800 هجري اقرب التواريخ حسب تسلسل ابنائه انه عام 880 وطبيعي ان يحمل فاضل اسم فاضل الصهيبي لأنه ايضا اصبح فاضل المطيري .

اما الصهبة فقد حصل شبه تأكيد لدي أنهم ليسوا ضياغم مثل فاضل جد الفغوم وانما كانوا هم من اضاف فاضل .


ولايوجد في التاريخ القديم والمصادر القديمة جدا من يقول ان احد اقسام الضياغم هم الصهبة بل كانوا يذكرون القشعم والشهوان والراشد ولايوجد في المصادر القديمة ذكر لصهيب كأحد ابناء ضيغم علما ان هناك مراجع قديمة جدا اوردت اسماء الضياغم واجيالهم ومسمياتهم القديمة ومن ابرزها كتاب ابن رسول .

وشئ آخر حسب كلام الأخ الكادر انه يقول ان فاضل كان من القشعم الذين هم ضياغم ابناء عمومة للجعفر الذين دخلوا ايضا مع شمر وابناء عمومتهم ايضا الشهوان مع بني هاجر وايضا السعيد مع الظفير .

الكادر
05 - 02 - 08, 05:04 PM
اولا -حبيت اشكرك اخوي سالم.
ثانيا- صهيب هو لقب وذلك لشاعرية محمد الضيغمي جد الصهبة فقيل انه يصهب الشعر الا ان نسي الاسم واصبح احفادة يقال لهم الصهبة وهم جزء تميز بالقب .
ثالثا- محمد هو ابن شهوان وموجود في النسب الاعلى لهم وهو ملتقى للضياغم (الصهبة -الجعفر)حتى الجعفر فية .
رابعا- مسألة فاضل والصهبة فلا شك ان رحيل فاضل بعد الحرب وتحالفة مع بقية ذوي عون هي الغير معروفة وهل حدثت بوقتة او والدة.
اخير - سواء الصهبة او الجعفر او القشعم الان اي الثويني فرع والفرع الاخر في الاردن وهم الراشد لاينكرون بعضهم البعض في الماضي او الان اما غير ماذكر فهناك باحث من عبيدة رد بأنهم من عبيدة الضياغم وليس من الضياغم .
ولي عودة

سالم رباح
17 - 02 - 08, 09:59 PM
اولا -حبيت اشكرك اخوي سالم.
ثانيا- صهيب هو لقب وذلك لشاعرية محمد الضيغمي جد الصهبة فقيل انه يصهب الشعر الا ان نسي الاسم واصبح احفادة يقال لهم الصهبة وهم جزء تميز بالقب .
ثالثا- محمد هو ابن شهوان وموجود في النسب الاعلى لهم وهو ملتقى للضياغم (الصهبة -الجعفر)حتى الجعفر فية .
رابعا- مسألة فاضل والصهبة فلا شك ان رحيل فاضل بعد الحرب وتحالفة مع بقية ذوي عون هي الغير معروفة وهل حدثت بوقتة او والدة.
اخير - سواء الصهبة او الجعفر او القشعم الان اي الثويني فرع والفرع الاخر في الاردن وهم الراشد لاينكرون بعضهم البعض في الماضي او الان اما غير ماذكر فهناك باحث من عبيدة رد بأنهم من عبيدة الضياغم وليس من الضياغم .
ولي عودة


العزيز الكادر .

# سبق وتناقشنا وقد اوضحت انت ان فاضل لوحده اتى قادما من الشمال ولم تستطيع ايجاد رابط نسب بين افرع الصهبه مثل الجماعين وغيرهم وبين فاضل الفغم أو حتى بين الفغم وابناء فخذه الآخرين .


# ايضا اشتهار لقب الضياغم للفغوم فقط وليس لكل الصهبة ولم اسمع سابقا ان اللقب للصهبة عموما بل هو خاص للفغوم .

# ذكرت سابقا ان الفغم يرجع في قشعم ومن سلالة نسب الضياغم قشعم يرجع الى راشد وليس الى شهوان وشهوان ابناء عمومه لهم يجمعهم ضيغم , وللمعلومية الشهوان هم حاليا فرع كبير في قبيلة الهواجر وأعتقد لاتوجد فروع اخرى لهم مع بقية القبائل ولكن من تفرق مع القبائل هم فرع الراشد ابناء عمير وأخوانه وتفرق مع قبيلة شمر ومطير والظفير حتى ان بعضهم اسس قبائل في العراق سمت عليهم مثل قبيلة القشعم الذين اميرهم من القشعم الضياغم لكن 85% من تلك القبيلة احلاف تجمعت واختارت الثويني اميرا لهم وحاليا الثويني يحسبونه شمر منهم وفي فرع الجعفر من عبدة .

# بمعنى ان الفغم من القشعم وليس من الشهوان .

# لايوجد في ملخص ابن رسول وهو المصدر الأهم في تاريخ الضياغم لايوجد اشارة لوجود فرع باسم الصهبة .

# مطير بداية تأسسها وحمل هذا الاسم نقطة تاريخية بالغة الاهمية وارجح انها حدثت عام 750 واغلبها من قبائل خثعم من ناهس وسلول الحليفة لخثعم وتعززها دلائل كثيرة جدا وايضا للصهبة وجود تاريخي معروف قرب قبائل خثعم وكذلك لميمون والهويان وناهس والرحامين والعونة وكلها كانت تعرف في قبائل خثعم قبل تاسيس قبيلة مطير وهناك نص تاريخي بالغ الأهمية هو مذكرة ابن سيار المؤلفة عام 1050 هجري والقريبة جدا من حدث ظهور مطير في التاريخ وهو يقول
( مطير من شهران )

ناهس من شهران والادلة لاتقبل الجدل عند علوى والموهة والجبلان وبشواهد شعرية كثيرة جدا بناهسيتهم وايضا عونة سلول والضبطان وسلول من شهران ايضا , وايضا ميمون والهويان من خثعم السيل وهم شهران .


الأمور التاريخية تقبل النقاش وليس هناك محرم ولم اجد دليل واحد يدعم غطفانية مطير الا اشارة الى قبيلة المطارنة من صبح من غطفان المتواجدة في برقة في ليبيا واشارة القلشقندي بعدم تواجد احد من هؤلاء في الجزيرة العربية واعتقد هذا دليل كافي لنسف هذا الاعتقاد .


وافضل ان يكون نقاش محصور لأني لو طرحت هذا الموضوع بشكل اوسع اوجعت رأسي .


تقبل تحيات اخوك الميزاني .

الكادر
24 - 02 - 08, 11:16 AM
بالعكس اخوي سالم اطرح الموضوع بتعمق اكثر للافادة والنقاش جيد خصوصا من الباحثين

الكادر
25 - 02 - 08, 09:23 AM
اولا:
ال شهوان الهواجر هم يقولون انهم ابناء عمومة للصهبة والجعفر ونحن لاننكرهم ولكن باحثين عبيدة قحطان هم من يرفض وبالقياس نرى ان الهواجر هاجرت بحدود 1200 وهي ثابتة ولا احد ينكرها والضياغم هاجرت قبل ذلك 600 عام وهذا رد الباحثين والله اعلم .
اما المصادر التاريخية لابن رسول فهي كتبت قبل ان تتكون الصهبة او الجعفر .
ولكن الباحثين في الوقت المتاخر ثبت لديهم ذلك ويعمل بالمصادر اذا كانت وصلات التاريخ مقطعة لكن في ما نحن فية الان فاننا بجذع واحداث متصلة وحتى مع التفرق هناك روابط ووقائع تاريخية لاتقبل الشك انما تعيد ما اختلف معها من مصاغ فبعد مقتل العيد او حادثة العيد استمرت الشيخة بالجعغر ابناء عطية الا وقت قريب واما الاخرين خرجو وهم الصهبة والفغمة والقشعم .
من هو محمد الصهيبي جد الصهبة روايتان الاولى هو محمد بن شهوان ونحن نعتقد بها ولكن من تميز بهذا الاسم هم الان الصهبة وبهذا خرجت الجعفر .
الثانية:محمد بن جعفر بن محمد وبهذا يقول الجعفر .
قشعم في كل الحالتين ابن جعفر بن محمد وهو مايندرج منة الفغم والثويني (قشعم العراق)
ثانيا:
مطير من شهران :هناك فرع متحالف مع مطير من شهران في تلك الحقبة وهنا تثار مسألة هامة وهي ناهس .
اما مسألة وجود مطير في عام 1050 مستبعد وذلك بسبب ان مطير ذكرت كقبيلة في عدة مؤلفات في قرون سابقة وحروب عدة واهمها مقتل منصور بن ضيغم عام 825وكذلك حرب فاضل مع الجعفر في 800 هجري ونحن نعلم ان فاضل والصهبة لم تكن مع الضياغم عند الخلاف بل مع مطير.

سالم رباح
25 - 02 - 08, 09:52 AM
اولا:
ال شهوان الهواجر هم يقولون انهم ابناء عمومة للصهبة والجعفر ونحن لاننكرهم ولكن باحثين عبيدة قحطان هم من يرفض وبالقياس نرى ان الهواجر هاجرت بحدود 1200 وهي ثابتة ولا احد ينكرها والضياغم هاجرت قبل ذلك 600 عام وهذا رد الباحثين والله اعلم .
اما المصادر التاريخية لابن رسول فهي كتبت قبل ان تتكون الصهبة او الجعفر .
ولكن الباحثين في الوقت المتاخر ثبت لديهم ذلك ويعمل بالمصادر اذا كانت وصلات التاريخ مقطعة لكن في ما نحن فية الان فاننا بجذع واحداث متصلة وحتى مع التفرق هناك روابط ووقائع تاريخية لاتقبل الشك انما تعيد ما اختلف معها من مصاغ فبعد مقتل العيد او حادثة العيد استمرت الشيخة بالجعغر ابناء عطية الا وقت قريب واما الاخرين خرجو وهم الصهبة والفغمة والقشعم .
من هو محمد الصهيبي جد الصهبة روايتان الاولى هو محمد بن شهوان ونحن نعتقد بها ولكن من تميز بهذا الاسم هم الان الصهبة وبهذا خرجت الجعفر .
الثانية:محمد بن جعفر بن محمد وبهذا يقول الجعفر .
قشعم في كل الحالتين ابن جعفر بن محمد وهو مايندرج منة الفغم والثويني (قشعم العراق)
ثانيا:
مطير من شهران :هناك فرع متحالف مع مطير من شهران في تلك الحقبة وهنا تثار مسألة هامة وهي ناهس .
اما مسألة وجود مطير في عام 1050 مستبعد وذلك بسبب ان مطير ذكرت كقبيلة في عدة مؤلفات في قرون سابقة وحروب عدة واهمها مقتل منصور بن ضيغم عام 825وكذلك حرب فاضل مع الجعفر في 800 هجري ونحن نعلم ان فاضل والصهبة لم تكن مع الضياغم عند الخلاف بل مع مطير.




الأخ الكادر .

محمد الصهيبي تقول انه والد كل الصهبة لكن لم توصل نسب فاضل الفغم لمحمد هل يوجد نسب .

قشعم لاعلاقة له بجعفر وقشعم مذكور في ابناء ضيغم القدماء وهو من ابناء الراشد أعتقد انه من ابناء محمد ابن راشد اذا لم اكن ناسيا .

جعفر لايوجد هذا الاسم في قدماء الضياغم ولعله من المتأخرين جدا او هو من ذهب من الضياغم ودخل في شمر وربما حدث هذا عام 800 هجري .


الضياغم القدماء بالضبط كانت حروبهم وهجرتهم عام 658 عرار وعمير وفارس ومحمد .



القشعم ( الشيوخ فقط ) يعدونهم شمر منهم ويعرف منهم عائلة الثويني لكن القشعم اسسوا قبيلة منفردة وجمعوا تحالفات تشكل اكثر من 85% تحالفات من قبائل العراق وتسموا باسماء شيوخهم القشعم والذين كانت لهم رئاسة معروفة تاريخيا في عهد المماليك وهم ضياغم لاشك في ذلك لكن قبيلة القشعم التي تجمعت عليهم هي تحالفات من قبائل لاعلاقة بينها نسبا .

انت تقول ان فاضل هو من القشعم ثم تخرجه مرة اخرى وتقول من الشهوان ثم تقول من صهيب يجب ان يكون الكلام مؤسسا على اساس قوي وبروايات معتمدة .


وشئ لفت نظري وارجوا منك ان تحيل الى مصادره وهذين الحدثين ( مقتل منصور ابن ضيغم , وحرب فاضل مع الجعفر ) ارجوا منك الاحالة الى المصدر حتى يكون الحديث موثقا .




اما مسألة مطير وشهران الأدلة قوية جدا وابرزها مذكرة جبر ابن سيار المؤلفة عام 1050 ويقول
( مطير من شهران ) وظهور مطير وتداول اسمها تاريخيا كان بعد عام 750 هجري فقط وقبلها لم يكن موجود , والادلة التي تدعم قول ابن سيار بل وتجعله راسخا هي ناهسية علوى بالذات الموهة والجبلان وتواتر القصائد الكثيرة والمعروفة وكما تعرف ناهس هو ابن خثعم اخو شهران ابن خثعم وحاليا ناهس يعتبر احد فخوذ شهران , ايضا سلول التي تعتبر حاليا من شهران الا انها هوازنية في الاصل لكن حالفت شهران منذا مدة طويلة جدا وتعد احد فخوذ شهران منها عوائل اسماء كثيرة جدا مثل ضبيط ابن فلان ابن عبدالله ابن سلول , ركز على عبدالله ابن سلول الذي اعتقد انه والد جميع العبادلة يعزز ذلك ان علوى ايضا من شهران وسلول كذلك من شهران وايضا تواجد الصعران والعونة في سلول , كذلك تواجد ميمون والهويان في خثعم السيل الذين هم من شهران ايضا , كذلك تواجد فخذ باسم مطير في شهران .

ادلة كثيرة جدا علما ان رواية ان الدويش وحده من شهران هذه من كلام العامة الذي يفتقد للدقة والواضح ان اغلب مطير هم تحالفات من قبيلة خثعم بفرعيها ناهس وشهران مع دخول عدة افخاذ اخرى لكن اغلب مطير هم من خثعم التي كانت تستوطن بيشة ونواحيها .

وكذلك اسم المريري له اهمية تاريخية جدا ولعله هو الذي شكل هذا التجمع العريق والذي اصبح قامة تاريخية لاتناهزها قامة اخرى ورسمت التاريخ وحركته وكانت مطير ليست كأي قبيلة بل مجد رسم ولازال يرسم في هامة تاريخ الجزيرة العربية .

لو اردت التوسع في النقاش مع حضور نسابة ومؤرخين مثل السناح وابن عباد وغيرهم انا مستعد علما ان قولهم بغطفانية مطير يفتقد لأي دليل يعضده او يقويه .

الكادر
26 - 02 - 08, 08:58 AM
خلينا من الصهبه ومن فاضل لاني اعتقد انك تشابهت عليك الاسماء (وانا اقرا الموضوع تصادف وجود ابن قشعم عندي وقالي قلة بالنيابة ابشر بشجرة فاضل ).
- لدي مؤلفات كثر في القرن التاسع والعاشر جاء ذكر مطير فيها وهي تتكلم عن تاريخ مكة وبعضها الادب واحتاج فترة لتجميعها.

ابو تركي
12 - 03 - 08, 01:45 PM
# مطير بداية تأسسها وحمل هذا الاسم نقطة تاريخية بالغة الاهمية وارجح انها حدثت عام 750 واغلبها من قبائل خثعم من ناهس وسلول الحليفة لخثعم وتعززها دلائل كثيرة جدا وايضا للصهبة وجود تاريخي معروف قرب قبائل خثعم وكذلك لميمون والهويان وناهس والرحامين والعونة وكلها كانت تعرف في قبائل خثعم قبل تاسيس قبيلة مطير وهناك نص تاريخي بالغ الأهمية هو مذكرة ابن سيار المؤلفة عام 1050 هجري والقريبة جدا من حدث ظهور مطير في التاريخ وهو يقول
( مطير من شهران )

ناهس من شهران والادلة لاتقبل الجدل عند علوى والموهة والجبلان وبشواهد شعرية كثيرة جدا بناهسيتهم وايضا عونة سلول والضبطان وسلول من شهران ايضا , وايضا ميمون والهويان من خثعم السيل وهم شهران .


الأمور التاريخية تقبل النقاش وليس هناك محرم ولم اجد دليل واحد يدعم غطفانية مطير الا اشارة الى قبيلة المطارنة من صبح من غطفان المتواجدة في برقة في ليبيا واشارة القلشقندي بعدم تواجد احد من هؤلاء في الجزيرة العربية واعتقد هذا دليل كافي لنسف هذا الاعتقاد .


وافضل ان يكون نقاش محصور لأني لو طرحت هذا الموضوع بشكل اوسع اوجعت رأسي .


تقبل تحيات اخوك الميزاني .

بيض الله وجهك يابن رباح

اغبطك على سعة اطلاعك ومعلوماتك الموثقه

وايضا لا تنسى الحلسه والمحالسه عيال كلبد

ونتمنى انك تطرح الموضوع بشكل موسع

تقبل مروري وشكري

سبع الغداري
06 - 04 - 08, 10:50 AM
اما مسألة مطير وشهران الأدلة قوية جدا وابرزها مذكرة جبر ابن سيار المؤلفة عام 1050 ويقول
( مطير من شهران ) وظهور مطير وتداول اسمها تاريخيا كان بعد عام 750 هجري فقط وقبلها لم يكن موجود , والادلة التي تدعم قول ابن سيار بل وتجعله راسخا هي ناهسية علوى بالذات الموهة والجبلان وتواتر القصائد الكثيرة والمعروفة وكما تعرف ناهس هو ابن خثعم اخو شهران ابن خثعم وحاليا ناهس يعتبر احد فخوذ شهران , ايضا سلول التي تعتبر حاليا من شهران الا انها هوازنية في الاصل لكن حالفت شهران منذا مدة طويلة جدا وتعد احد فخوذ شهران منها عوائل اسماء كثيرة جدا مثل ضبيط ابن فلان ابن عبدالله ابن سلول , ركز على عبدالله ابن سلول الذي اعتقد انه والد جميع العبادلة يعزز ذلك ان علوى ايضا من شهران وسلول كذلك من شهران وايضا تواجد الصعران والعونة في سلول , كذلك تواجد ميمون والهويان في خثعم السيل الذين هم من شهران ايضا , كذلك تواجد فخذ باسم مطير في شهران .

ادلة كثيرة جدا علما ان رواية ان الدويش وحده من شهران هذه من كلام العامة الذي يفتقد للدقة والواضح ان اغلب مطير هم تحالفات من قبيلة خثعم بفرعيها ناهس وشهران مع دخول عدة افخاذ اخرى لكن اغلب مطير هم من خثعم التي كانت تستوطن بيشة ونواحيها .

وكذلك اسم المريري له اهمية تاريخية جدا ولعله هو الذي شكل هذا التجمع العريق والذي اصبح قامة تاريخية لاتناهزها قامة اخرى ورسمت التاريخ وحركته وكانت مطير ليست كأي قبيلة بل مجد رسم ولازال يرسم في هامة تاريخ الجزيرة العربية .

لو اردت التوسع في النقاش مع حضور نسابة ومؤرخين مثل السناح وابن عباد وغيرهم ان مستعد علما ان قولهم بغطفانية مطير يفتقد لأي دليل يعضده او يقويه .



استقراءات تاريخية مهمة أبا مرزوق ....

أرى أن أبا مرزوق في البداية حاول أن يجد الرابط بين ذوي عون علوى وذوي عون بني عبدالله ، ثم توسع الموضوع ليشمل بقية مطير ، ولي مداخلة و تعليق لعله يثري الموضوع حول ما ذكره جبر بن جبر بن سيار الخالدي عن مطير ، وارتباط لقب ( علوى ) بغطفان ....

أولاً : للفائدة هذا نص مخطوطة جبر بن سيار نقلاً عن كتاب ( نبذة في أنساب أهل نجد ) تحقيق راشد بن محمد بن عساكر ((
بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله وسلام على محمد ، وآله وصحبه وسلم .

يقول جبر بن جبر ، راعي القصب .
إن أهل العيون ، من بني خالد . وآل شماس من الدواسر ، { و العواشزة } ، دواسر ، من البدارين .
وشمر كلهم خوالد ، غير عبده ، فهم من بني سعد بن تميم ، والعردة من المفارجة . قال ابن عزاز في العريدي :
ولا أنا باقض البيت بيت سويلم = ولا بيت رجل من خيار المفارجة .
والقرامطة ، ( كلام فيه قذف لا ينبغي إراده وهو لا يتعدَ السطر وشطراً منه ) ، { وابن } مطلب هو { وشاه } عباس ، من بني الحسين ، وبني الحسين ، عبيد ملفقة . والأمرا من بني حسين ، من أبناء حسين بن علي بن أبي طالب . والأشراف ، من بني أخيه الحسن بن علي . وأما باقي بني حسين فمن قبائل العرب ولزقوا لهم ولا هم منهم . وآل تميم خوالد ، وآل أبا الحصين من أزبق عجم غير شيوخهم ، فينسبون إلى لعمر رضي الله عنه ، والصلته ، من شمر ، وبني لام ، آل غزي وقبايلهم ، وآل صلطان وقبايلهم والضفير وقبايلهم .
وآل كثير ، وآل مغيرة ، غير آل نمي فهم من بني تميم . وإلا فكل بني لام من طيء .
وزوبع من بني حارثة الشام . { وان مقرّب ) ، وايلي .


وجرير من بيت أمرء القيس تميمي ، و{ الحطيئة } تميمي .
وأرضه مرخ روى ابن عبدالبر وغير عن عمر بن الخطاب لما قال الحطيئة
دع المكارم لا ترحل لبغيتها = واعقد فإنك أنت الطاعم الكاسي

فسأل عمر حسان ولبيد فقالا إنه هجاه فأمر به فرمي في بير ثم ألقي عليه شيء فقال الحطيئة :
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ = رغب الحواصل لا ماءٌ ولا ثمر
ألقيت كاسيهم في قعر مظلمة = فاغفر عليك سلام الله يا عمر
أنت الأمام الذي من بعد صاحبه = ألقيت عليك مقاليد النهى البشر
لم يؤثروك إذ قدموك بها = لكن لأنفسهم كانت بك الأثر
فمنن على صبية في الرمل = بين الأباطح يغشاهم بها النذر
أهل فداك كم بيني وبينهم = من عرض دويه يعمى بها الخير
فحينئذٍ كلمه عبدالرحمن بن عوف و عمرو بن العاص حتى أخرجه من السجن ، ثم دعاه فهدده بقطع لسانه إن عاد يهجو أحداً ، والعذر والغادر
المسن من الوعول ، ويقال للعظيم . قال هشام راعي مرات في غيلان :
زعم الربابي أن سيقتل مربعاً = أبشر بطول سلامة يا مربع
وقال غيلان ذو الرمة في هشام :
فإن كنت من سعد فأنت ابن قينة = وإلا فإني عم سعد وخالها

أي خال المناقير ، وعم بنو أنف الناقة لأنه من بني الرباب بن تميم .

والعسفة و الجلاليل ، أهل منفوحة ، و الزراعة ، في معكال من آل زيد بني حنيفة ، والدروع والموالفة ، في عبدالله بن قشير ، وهم من ربيعة .
والتتر قبائل ، من جبال الشام ومنهم بن معن قتله السلطان مراد بعدما قضب بن معن دمشق .

وأهل ليلي ، من بني عمرو بن تميم ، والجميلة ، من بني وايل والثميرات من بني زياد ، من بني تميم .

والأشناءه من المقرّح إلى جزره .
ووادي سنيح . ما بين النفود و المرقب ، ومنه الغاط .

ووهبة أشيقر ، من بني تميم

قال بن عبدالرحيم من أهل أوشيقر :
يقول التميمي الذي رد في الصبا = ضماياه من بعد الصدير حيام

وأهل قطر ، آل مسلم ، من طيء و طيء من قحطان .
وبني سعد بن تميم ضناه آل امرى القيس
وأنف الناقة ، وآل أمرئ القيس العناقر ، والعثامين ، والمعامرة ، وأهل العيينة .
والجحافلة وآل أبو رزق ، والعناقيد وهم في المشرق . و العزاعيز ، وأنف الناقة ، والمناقير في سعد بن تميم .
وبنو عمرو بن تميم منهم ظنا الحارث وهم المنعات ، أهل عشيرة و المزاريع .
وبني العنبر ، والعنبر ابن عمرو بن تميم ، وخلف زيد المناة ، وهم بني زيد أهل شقرا . و بني عدي أشيقر ، والعرينات .
ومن بني العنبر ، آل حديثه ، وبنو حمل ، و { و الشثور } وبنو الرباب ابن تميم بني عكل وهم وهبة أشيقر .

وسميت أشيقر عكل عليه و الجراح منهم ، ووهبة أشيقر يجمعهم محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن مسعود .

آخى غيلان ذي الرمة ، وأولاد عقبه ثلاثة .
غيلان ذي الرمه ، الشاعر العربي المشهور .
وأخوته مسعود المذكور هنا ، والثالث عوف هشام .
وحنظلة بن تميم ومنهم العطيان والرحبان و أهل حوطة { التمايم } .

وبنو دارم و أهل قفار منهم المزاريع و النواصر ومنهم ، وبني خالد من وايل و عنزة .

والدواسر منهم أيضاً أهل جلاجل ، وأهل الغاط ، والمدالجة و التواجر أيضاً ، والبقوم من طيء . وباهلة من قيس ابن عيلان بالعين المهملة بن مضر .{ ومن العناقر ، و آل بكر } .

وأما الموالفة ، أهل الدرعية ، ومقرن ، و منفوحة ، آل زيد وادروع ، أهل مقرن ، والمردة ، كل أهل الدرعية من بني حنيفة بن وايل والهزازنة .

وأهل الهدار ، بني تميم .
وبني صخر وبني هاجر ، في أد ابن طابخة .

والضياغم ، وجرهم ، من قضاعة .

وعايذ ، من كلاب بن عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر .

و الموال و آل بو ريشة ، والبرامكة من العجم من بني ساسان .

و المفارجة ، من بني لام ، ابن عمرو من طيء .

والسهول من سبيع بن عامر
ومطير من شهران
وساعده ، وآل قشعم من لخم ، ومنهم النعمان بن منذر .
وزعب كلهم وبني سعيد ، من بني سليم بن عامر .
........ تبقت أربعة أسطر و شطر سطر وتنتهي المخطوطة ))

وهذا النص يتيم ( ومطير من شهران ) و المعلومات الواردة في مخطوطة ابن سيار لا يمكن الاستناد عليها وإليها و تحتاج في الأضعف إلى شاهد يسندها ، و هذا الشاهد أما أن يكون معاصر أو سابق له ، وإلا يستحال الاستناد إليها و القطع بصحة ما ورد فيها .

المحقق راشد بن عساكر ، أقرّ في مقدمة كتابه بأخطاء جبر بن سيار ، وقد تعقبها في حواشيه عند ذكر نص المخطوطة ، و حواشيه لم تسلم هي الأخرى من بعض الأخطاء !!

نقاش هذه المخطوطة يحتاج إلى دراسات تاريخية عميقة من قبل الباحثين التاريخيين ، خصوصاً الوضع السياسي لتلك الحقبة المهمة من تاريخ نجد ...


ثانياً : مدى ارتباط لقب علوى بغطفان :

فهذا اللقب اختصت به غطفان دون سائر القبائل التي سكنت عالية نجد ؛ انظر هذا النص بتمامه وهو في كتاب المغانم المطابة من معالم المرطابة يقول الفيروزي آبادي :
العالية : تأنيث العالي ، اسم لكل من كان من جهة نجد من المدينة ، من قراها وعمائرها ، إلى تهامة .
وأما ما كان دون ذلك من جهة تهامة فهي السافلة
وقال قوم : العالية ما جاوز الرمة إلى مكة ، وأهلها عكل وتيم وطائفة من بني ضبة ، وعامر كلها ، وغني ، وباهلة وطوائف من بني أسد ، وعبدالله بن غطفان ، ومن شقه الشرقي : أبان بن دارم وهم علويون وأهل إمرة من بني أسد والمامهم ، وطائفة من عوف بن كعب بن سعد بن سليم و عجز هوازن و محارب كلها ، وغطفان كلها علويون ، ومن أهل الحجاز من ليس بنجدي ولا غوري ، وهم الأنصار ، ومزينة ، ومن خالطهم من كنانة ممن ليس من أهل السيف فيما بين خيبر إلى العرج فما يليه إلى الحرة .

وقال أبو منصور : عالية الحجاز : أعلاها بلداً وأشرفها موضعاً ، وهي بلاد واسعة ، وإذا نسبوا إليها قالوا : علوي ، والأنثى علوية على غير قياس ، وقد قالوا : عالي على القياس أيضاً . قال الفراء : تركوها ونسبوا إلى مصدرها ، إذا كانت العالية في المعنى ليست بأب ولا قبيلة ، وإنما هو نسب إلى علو من الأرض . قال أبو علي : قالوا في النسب إلى العالية عُلوي ؛ وعَلويُّ فنسبوا إلى العالية على المعنى ، وعالي الرجل . وأعلى إذا أتى عالية نجد ....))

وكما قلت قبل و سأعيده هنا ....

الفيروزي عبادي من مواليد 729 هـ وتوفي سنة 817 ....
1- ذكر قبيلة غطفان في نصه مرتين ، أول مرة ذكر بني عبدالله بن غطفان دون بقية غطفان ، والمرة الثانية ذكر عموم غطفان وقال ( غطفان كلهم علويون ) ، وهذا دليل على أن بني عبدالله بن غطفان مستقلون بذاتهم بدليل ذكرهم دون سائر غطفان ، وهم لا يزالون في هذه الأماكن حتى وادي حجر ( السائرة ) بل وتوسعوا في ديارهم وأماكن نزولهم .
2- أمّا قول الفيروزي عبادي اللغوي المشهور صاحب كتاب القاموس المحيط الذي أعتبره مرجعاً لي في أمور اللغة ( وغطفان كلهم علويون ) فالواو : حرف ابتدائية مبنية على الفتح لا محل له من الإعراب .
غطفان : مبتدأ ( معرفة ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
كلُّها : مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
علويون : خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ( وصفيّة لعلم مذكر ) وموقع الجملة الاسمية ( كلهم علويون ) في الإعراب المحلي خبر للمبتدأ الأول غطفان ، والجملة في السياق البلاغي نجده خبرية ( ومعنى الخبر في البلاغة هو ما يحتمل الصدق والكذب لذاته ) جاءت هنا لعموم الفائدة . ( راجع صفحة 242 _ 243 ) .

ولاهتمام الفيروزي لم ينسَ أن يورد أقوالاً لعلماء اللغة في النسبة إلى العالية فقد ذكر كلاماُ لأبي منصور الثعالبي ، الذي يقول إن النسبة إليها _ أي العالية _ علوي للمذكر ، وعلوية للمؤنث على غير قياس ، أي أنها سماعية ، وقول للفراء تلميذ الكسائي وراويته و أحد مؤسسي مدرسة الكوفة النحوية يقول الفراء رحمه الله : انتسبوا إلى المصدر من عالي (على وزن اسم الفاعل ) ، فمصدرها علا يعلو علواً ، و المصدر هو ( علو ) ،ثم يذكر أصل الانتساب أنها للأرض لا إلى قبيلة أو أب ، وذكر قول أبي عليٍّ القالي ( صاحب كتاب الأمالي ) اللغوي البغدادي ، الأندلسي المشهور الذي يذكر اللهجات في النسبة إلى العالية فيقول إن هنالك لهجتان هي عُلوي _ بضم العين _ وعَلوي _ بفتح العين _ .


.... هناك نصوص أخرى تكلمت عن العالية فيها ذكر لغطفان أحتاج إلى التأكد من مصادرها ....

هذا ما أرت قوله و صلى الله وسلم على خير الأنام محمد وآل وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

سبع الغداري
07 - 04 - 08, 02:50 PM
أخي سالم رباح إليك هذه الأبيات ...........

( 1 ) رواية مزلب بن مسلّم العزيزي في رسالته إلى منتديات مطير :


حنى بنو عباد والقنيني أخونا = وكل العريفي للدمي سـداد

( 2 ) في مقال الكوامل والكملة هذان البيتان استناداً على رواة مطير:


إذا سألتنا عن جدودنا = فأنا حليف وأخو مزاد
أولاد وائل و الجنيني* أخونا = إلا العريفي في الدمي سداد
• الجنيني : هو القنيني بلغة بعض أهل البادية فمن لهجاتهم قلب القاف جيماً في معظم أحوال القاف ،،، والمشهور في القاف المتطرفة قلبها جيماً ، وهي تكاد تكون منتشرة في وادي حجر قديماً وبعض المناطق القريبة منها .
• الكوامل : هم أبناء كامل وكويمل ابني مزغت بن عباد وهم اليوم ذوي ميمون بن كويمل بن مزغت بن عباد ، وأبناء مخيفر ( صعيب ) بن كامل بن مزغت بن عباد ، شتيوي بن كامل بن مزعت بن عباد .
• الكملة : هم أبناء الربيع الكامل ، و أخو عمارة الوهاب ، وقيس الحفاظ ، وأنس الفوارس و كلهم أبناء زياد بن سفيان بن عبدالله بن ناشب من بني عبس من غطفان .

أوردت كلام الأخ مزلب لأني لم أجد من تطرق إلى الأبيات من المؤرخين و الباحثين و المهتمين إلا الأخ مزلب بن مسلّم العزيزي المطيري ، وفي مقال الكوامل و الكملة للمؤرخ القدير ماجد بن طاهر الشلاحي المطيري ،و الذي سأورد ما وجدته من مقال مؤرخنا الشلاحي لأن فيه بعض المعلومات المهمة و المفيدة للباحث ....


... أتمنى تعليقك على هذه الأبيات أنت والأخوان المهتمين جميعاً ....

سالم رباح
07 - 04 - 08, 03:23 PM
الأخ العزيز


سبع الغداري



لدي اطلاع على جميع نصوص الغطفانية وأجدها ضعيفة جدا في الربط والدلالة والاستنتاج المبني على تعجل كبير وعدم احتراف .


جميع النصوص التي يستدل بها ضعيفة للغاية .





لن أطيل النقاش في هذا لكن سأعطيك بعض الأبيات لناهس وارتباط علوى بالذات بها والمعروف أن ناهس هو أخو شهران ولا يوجد ناهس غيره , شئ آخر يدعمه نص ابن سيار المهم للغاية لقدمه وقربه من تكون ونشأة قبيلة مطير عام 750 هجري على الأرجح .



أعتقد أن مطير في أغلبها من خثعم المشهوره ( ناهس , شهران , أكلب ) ومن حليفتهم ( سلول الهوازنية ) .

شرشاب الميزاني
22 - 04 - 08, 04:32 PM
يبن رباح فيه مطير في الجنوب غير مطير الغطفانيه فلا تخلط الحابل بالنابل وبعدين اول مره اشوف ناس بشككون باصل قبيلتهم ياخي الخوض في مثل هالمواضيع مانه اي فايده وفيه مصادر تاريخيه تثبت ان مطير كلها ترجع لبني عبدالله ومره بن ذبيان غطفان وفزاره وادلتكم واهيه وغير دقيقه