المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جابر الخالد الصباح يستقيل على خلفية مقتل المطيري


الإخباري
13 - 01 - 11, 09:12 PM
قال: لا أرضى ولا تشرفني قيادة وزارة للداخلية تعتدي على المواطنين
جابر الخالد الصباح يستقيل على خلفية مقتل المطيري



سبق – الدمام: قدّم وزير الداخلية الكويتي الشيخ جابر الخالد الصباح استقالته اليوم على خلفية مقتل المواطن الكويتي محمد غزاي الميموني المطيري على أيدي مباحث الأحمدي.

ووفقاً لصحيفة الآن الكويتية فإن وزير الداخلية قال في تصريح صحفي مقتضب: "نعم، تقدمتُ باستقالتي تحملاً لمسؤولياتي وواجباتي، وتنفيذاً لما قُلته بجلسة الأمس، ولا أرضى ولا يشرفني أن أقود وزارة تعتدي على المواطنين".

وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت بياناً قالت فيه: "تأكيداً لمبدأ الشفافية وتوضيح الحقائق للرأي العام، الذي تنتهجه وزارة الداخلية على النحو الذي أشارت إليه في بيانها السابق حول حادثة وفاة المواطن محمد غزاي الميموني المطيري. وتود الوزارة أن تحيط الرأي العام علماً بأن لجنة من الأطباء المختصين بالطب الشرعي، التي شكّلتها الوزارة للوقوف على أسباب الوفاة، قد أثبتت أن هناك شبهة جنائية وراء وفاة المواطن المذكور.

وقد تم تحويل القضية برمتها مع الأطراف المعنيين بالوزارة إلى النيابة العامة؛ لاتخاذ ما تراه في هذا الخصوص. كما تحيط الوزارة الرأي العام علماً بأن الوزير قد أمر بإجراء التحقيق مع من أفاد بالمعلومات غير الدقيقة التي تضمنها البيان السابق للوزارة.

وتعيد الوزارة التأكيد على أنها لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية والتأديبية المقررة كافة ضد أي من منتسبيها ممن يثبت تجاوزه أو مخالفته للأحكام القانونية المعمول بها".

مواعيـ سراب ـدك
13 - 01 - 11, 09:29 PM
الله يرحم المطيري

وهذا كلام سليم بس وين التطبيق .. كلن يقول راي

يعطيك الف عافيه

أبن مصاول
13 - 01 - 11, 11:55 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل والحكومة الكويتية الحاليه حكومة فاسدة وتغلغلت فيها أيادي إيران اللعينه



http://www.q8ping.com/UPQ8PING/2011/01/D5B76F14-72AF-46A2-ACE0-B979731654D41.jpg

صورة تقرير الوفاة




كما رواها ابن عم القتيل ان هذا ماقاله صديق محمد اللي كان معاه لحظة القبض عليهم

التقرير :
تعذيب تقشعر له الابدان وآلام تدمع لها العيون وانتهاك للحقوق يندى لها الجبين، وصف يشيع في النفس الكآبة واليأس ما وصل له الحال في كويت الديمقراطية والحرية.. كويت السلام والمحبة.. كويت الحقوق والواجبات.. كويت العدالة والرحمة.
ما تعرض له محمد المطيري قبل وفاته تجدونه عند صديقه الذي رافقه في رحلة العذاب بالمباحث وتلك التفاصيل نقلها صديق محمد الى احد اقرباء المتوفى وهو «ابو مشعل» الذي روى لـ«عالم اليوم» خفايا ما حدث مع محمد وصديقيه كاشفا معلومات خطيرة عن المستوى الذي وصل له بعض افراد المباحث في اللاإنسانية بعد تعذيبهم غير المبرر لمحمد وصديقيه وتزويرهم التقرير الطبي الخاص بوفاة محمد واتهامهم لمحمد وصديقيه اتهامات باطلة.
ابو مشعل تحدث لـ«عالم اليوم» عن خطورة ما حدث مع محمد وصديقيه قارعا جرس الإنذار حين أكد أن الوضع يحتاج تداركا لوقف التعذيب في أقبية المباحث وتدخل النواب والجمعيات الحقوقية للضرب على ايدي بعض افراد المباحث الذين وجدوا من يساندهم للقيام بذلك، كل التفاصيل فيما يلي:

> ما القضية التي تم على أساسها القبض على محمد؟
< لا يوجد هناك أية قضية، وقد ادعت المباحث انه تم ضبط محمد المطيري وصديقيه بتهمة الاتجار بالخمور، وذلك غير صحيح فلم يتم ضبط خمور معهم أو مع محمد؟
> كيف تم إلقاء القبض عليهم؟
< المباحث لاحقتهم في منطقة الجليب وعندما تم ايقافهم رفضوا «محمد وصديقاه» النزول من سيارتهم فطلب المباحث الاسناد، وتم نقلهم لسيارة المباحث المدنية بعدما عجزوا عن نقلهم بالقوة.

معلومات خطيرة

> وماذا حدث بعد ذلك؟
< صديق محمد أبلغني كل التفاصيل، حيث ابلغني انهم تعرضوا لتحقيق في سيارة المباحث التي كانت متوقفة في ساحة ترابية بمنطقة جليب الشيوخ «براحة» حيث استخدموا الضرب وسألوا محمد: هل تخرج للبر؟ واستفسروا منه عن معرفته ببعض الأشخاص، وقالوا له هل عندكم شاليه؟ فأجاب محمد بالنفي، فرد رجل من المباحث: هذا وجهه وجه شاليه؟.. هذا وجهه وجه جاخور.
> وهل تم نقلهم بعد ذلك إلى مكان آخر؟
< بعد ان سألوا صديق محمد عن الجاخور وارشدهم عليه، فقيدوه حيث فتشوه فلم يجدوا شيئا، فقاموا بأخذ محمد وصديقيه إلى ساحة قرب الجاخور، حيث ضربوهم ضربا مبرحا، وقال أحد أفراد المباحث لهم بعد ان اظهر سيجارة وقطعة حشيش: إما ان تتعاونوا معنا كمخبرين وتحضروا لنا القضايا أو نضع الحشيش في سيارتكم ونورطكم بقضية، وسنأخذكم إلى إدارة المباحث حيث سنضربكم بشدة وإن ما تم فسنحقنكم بمواد مخدرة ونرميكم في حاوية قمامة.
> هل وجه رجال المباحث اتهامات لمحمد وصديقيه.
< اتهموهم من باب الترويع بقتل الأندونيسية ثم بالسرقة، وذلك بلا دليل ودون سبب واضح.
في المباحث

> وهل تم نقلهم فعلا للإدارة؟
< نعم حيث تم وضع عصابات على أعينهم وتعرضوا لضرب بالغ وتم استخدام الشواية وتعليق محمد من قدميه ورأسه للأسفل حيث كان يصرخ رجليني .. لا استطيع.. ارحموني فقام رجال المباحث بجعل فراش هندي يضع مسحوقا على رجلي محمد ليعاودوا تعذيبه، كما تم تجريدهم من ملابسهم ورش ماء بارد عليهم، واستمر التعذيب من يوم الخميس عندما تم ضبطهم حتى يوم السبت.
> كيف وصل محمد إلى مرحلة أدت لوفاته؟
خضع محمد في ادارة المباحث بالأحمدي لتحقيقين الأول انهار خلاله وتم اسعافه إلى مستشفى شركة نفط الكويت، وعندما تحسنت حالته خضع لتحقيق قاس آخر فانهار ايضا فتم ابلاغ الاسعاف حيث حضر فنيان أحدهما فلسطيني وأبلغا المباحث بأن حالة محمد سيئة للغاية وخطرة وتستدعي نقله للمستشفى غير أن رجال المباحث رفضوا وطلبوا إبقاءه لديهم لأن جسمه كان قد تعرض للسحجات والضرب ولم يريدوا أن يتم اكتشاف أمرهم.

وفاة محمد المطيري

> وماذا حدث بعد ان ساءت حالة محمد الصحية؟
< بعد ساعات من ابقائه في ادارة مباحث الاحمدي وعدم اسعافه فارق الحياة.
> وما الاجراءات التي اتخذتها المباحث؟
< عندما توفى طلبوا الاسعاف من جديد، وتم نقله الى المستشفى حيث تم عمل تقرير طبي بحالته، وقام بذلك 4 اطباء، ثم رفضت ادارة المستشفى ابقاء الجثة لان لونها كان أزرق وهذا يدل على وفاة محمد قبل أكثر من 6 ساعات.
> وماذا حدث لصديقي محمد؟
< بعد وفاة محمد ابقت المباحث جثته 6 ساعات لديها، وخلال ذلك قام رجال المباحث بتعذيب أحد صديقي محمد حيث تم كسر أنفه وقص حلمة ثديه ونقله من مخفر الفحيحيل إلى مخفر الأندلس بتهمة الاشتباه بسرقة، حيث هددته المباحث بالقول: اذا تكلمت عما حدث سنورطك بقضية مخدرات وندخلك السجن، وذلك دليل على خوفهم بعد وفاة محمد حيث طلبوا منه التكتم على الموضوع.

طيب الخاطر

> ومن أبلغ أهالي محمد وصديقيه بما حدث؟
< أخو صديق محمد جاء إلى مخفر الفحيحيل للسؤال فلم يعطوه جوابا، فتم التوسط لدى بعض الاشخاص الذين اتصلوا بمباحث الأحمدي حيث اكدت لهم المباحث ان محمد وصديقيه لديهم للاشتباه فقط بأنهما سارقان.. وقال مسؤول المباحث: ما لكم غير طيب الخاطر.
> وماذا فعل أهل محمد؟
< ابلغهم المستشفى بانهم استلموا الجثة، فجاؤوا لاخذها حيث رفض المحقق منحهم تقريرا طبيا بعد ان سألهم عدة اسئلة عن محمد وحول ما اذا كان لديه قضايا سابقة أو كان مريضا فأبلغوه بانه لم يكن مريضا ولم تسجل بحقه أية قضية.
> وكيف تصرفوا بعد رفض المحقق اعطاءهم تقريرا طبيا؟
< ذهبوا الى مستشفى شركة النفط حيث قابلوا المدير بالإنابة الذي ابلغهم ان الملف ليس لديه بل عند عضو مجلس الادارة، فذهبوا إليه لكنه رفض لقاءهم وابلغتهم سكرتيرته انه لا يعلم شيئا وان كل شيء لدى المخفر، فيما كان قد طلب سرا من المدير وضع التقرير الطبي في ظرف وتسليمه له دون ابلاغ أي شخص.

الجثة

> وهل تم استلام الجثة؟
< نعم واستعجلنا بدفنها لاننا وثقنا بمدير الطب الجنائي الذي اقسم بالله انه لن يسمح لاحد بالعبث بالتقرير، لكننا رغم شهادتنا له بالنزاهة نخشى تحييده وقد طالبت جمعيات حقوقية اميركية وبريطانية بفتح تحقيق بالقضية كما اكدت «الصليب الاحمر» انه في حال ثبوت وجود تلاعب بالتقرير فسيتم نبش الجثة لاعادة فحصها مؤكدة ان ذلك من حقها.

ادعاء كاذب

> وماذا ابلغك صديق محمد بعدما ظل وحيدا؟
< روى لي كيف تم كسر انفه وقص حلمة ثديه وحبس الدم في معصميه ما أدى لتعفن الجلد، وكذلك تم استخدام الشواية معه، وقال لي: كنت انظر من تحت غطاء العينين كيف يعذبون محمد المطيري، ومنعونا من النوم، وكانوا يتوالون على تعذيبنا، فقد كانوا يشكلون مجموعات من «4» اشخاص ويقولون لبعضهم: ما رأيكم ان نتسلى بتعذيبهم؟ كما كان محمد يصرخ ويقول لهم: هل أنتم مسلمون ام ماذا؟ فيجيبون: لماذا تقول ذلك؟ فيقول: لأن تعذيبكم لمسلم بهذا الشكل غير صحيح.
أخطر المعلومات

> أبو مشعل ما أهم ما رواه لك صديق محمد؟
< قال: ان احد رجال المباحث كان أبيض اللون طويل القامة يرتدي دائما ملابس رياضية ويفرق شعره من المنتصف كما ان احد الضباط متهم بقضية تعذيب تدخل فيها احد النواب وضابط كبير عليه قضية بعد تعذيبه مذيعا بإحدى الفضائيات العربية، وكذلك فإن الداخلية اخذت كل الأوراق الخاصة بملف محمد من مستشفى شركة النفط بالاحمدي وتم تحويل القضية من المحقق الى رئيس التحقيق ويقولون ان وزير الداخلية طلب الملف.

ناقوس خطر

> ماذا فعل صديقا محمد بعد وفاته؟
< اما صديقه الأول فقد تدخل احد النواب للافراج عنه وقد اغلق هاتفه بعد اخلاء سبيله وادعى انه لا يعلم شيئا عن الموضوع واما صديقه الثاني الذي روى لي كل تلك التفاصيل فقد استمر حجزه في مخفر الاندلس وقد استشرنا رجل قانون فأبلغنا بضرورة تسجيل قضية وقد اقنعنا صديق محمد بتسجيلها.
> ماذا تقول في كلمتك الأخيرة؟
< لو لم يكن هناك ظهر وسند لهؤلاء الذين اجرموا بحق محمد وصديقيه في المباحث لما تجرؤوا على ذلك واذا لم يتدخل النواب والجمعيات الحقوقية لاجبار الحكومة على تغيير تلك السياسة فما حدث لمحمد سيحدث مستقبلا لكل مواطن كويتي!

لا استنكار يكفي.. ولا الشجب يشفي..
«المحامين»: ثبوت وفاة محمد نتيجة التعذيب بالمباحث يعني محاكمة المسؤولين
> «الأمانة بيدك» يا وزير الداخلية.. وسنتبنى القضية حتى نكشف الحقيقة

أكدت جمعية المحامين الكويتية ان بعض أجهزة وزارة الداخلية تقوم بانتهاك حقوق الإنسان، موضحة ان المواطن الكويتي محمد المطيري الذي نقل من مباحث منطقة الأحمدي بالإسعاف صباح يوم الثلاثاء الموافق 11 الجاري إلى مستشفى شركة نفط الأحمدي قد توفي نتيجة التعذيب من قبل المباحث حسبما ذكر التقرير الطبي.
واضافت الجمعية في بيان لها: فإذا ثبت ان الوفاة بسبب التعذيب فهذا يعتبر انتهاكا صارخا للدستور وما جاء بالفقرة الثانية من المادة «31» من الحقوق والواجبات العامة والتي نصت «ولا يعرض أي انسان للتعذيب أو المعاملة الحاطة بالكرامة» وهنا لا الاستنكار يكفي ولا الشجب يشفي ولا الرفض يجدي عندما لا يتحرك الدستور ولا يراعي بذلك تطبيق ما جاء بنصوص قانون الاجراءات وكيفية التعامل مع المتهمين اثناء التحقيق.
وحيث ان لكل انسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات دون تمييز وان لكل فرد الحق في ألا يتعرض للتعذيب أو المعاملة القاسية او الوحشية او الحاطة بالكرامة وهذا النص الذي وقعت عليه دولة الكويت وألزمت نفسها بالاعلان العالمي لحقوق الانسان، فإننا نعلن تبنينا للقضية وصولا الى متابعة التحقيق وتقديم هؤلاء الجناة الى محاكمة تكون دواء للانسانية والعدالة وندعو رئيس واعضاء السلطة التشريعية بوضع جل اهتمامهم لتعديل واصدار التشريعات تحقق احترام حقوق الانسان وتقف سورا منيعا لكل من يتعسف باستخدام سلطة سواء بالتعذيب أو بغيره ومنا الى وزير الداخلية «الامانة بيدك».
لقطات
> أكد ابومشعل ان وكيل وزارة الداخلية الفريق غازي العمر ومدير عام الأدلة الجنائية اللواء الدكتور فهد الدوسري وقياديين من الوزارة جاؤوا إلى عائلة محمد المطيري وقدموا واجب العزاء.

> ذكر ابومشعل ان اللواء الدوسري قال ان وزير الداخلية اوصى بعدم التهاون في التحقيق بالموضوع، وقال: «مابيكم تخلون شعرة.. اللي تلاقونه ضيفوه مع التحقيق، لاتخشّون شي فهذه أمانة».
> اوضح أبومشعل ان الفريق العمر قال: اقسم بالله وبعيالي انا ماراح اسكت او اخفي اي دليل وسنحاسب المسؤول.
> كشف ابومشعل ان احد النواب تدخل للافراج عن احد صديقي محمد واستخدام نفوذه بذلك، كما اوصى المفرج عنه بإغلاق هاتفه وبعدم ادعائه معرفة شيء عن وفاة محمد المطيري.

منقول من جريدة عالم اليوم



ردود أفعال


ردا النائب د.فيصل المسلم عن بيان الداخلية قالا :بيان الداخلية بخصوص وفاة المواطن محمد المطيري فضلا عن تأخره فهو هزيل وغير مقنع وفي ظل نهج الحكومه القمعي فان الامر يستدعي تدخل النواب وهو ما سننسق حوله.

النائب مسلم البراك بدلا أن يصدر بيان من وزارة الداخلية تؤكد الوزارة فية محاسبة الجناة من رجال المباحث أتي بيان الداخلية المعيب المملئ بالكذب وتزوير الحقائق لكي يبرروا عملهم الذي لايغتفر لاشرعا ولاقانونا مع ذلك فإننا لم نتفاجئ من هذا البيان حيث أنهم قد عودونا بمثل هذه البيانات المضللة كما فعلوا سابقا ببياناتهم المشوهة لأحداث صليبيخات والتي انكشفب لاحقا .
واضاف البراك قولة :يبدو أن جابر الخالد ذو ميول قمعية يحاول تعزيزها بالداخلية

هددا النائب د. ضيف الله بورمية بإستجواب وزير الداخلية وقال بورمية بيان وزارة الداخلية بشأن وفاة المواطن المحتجز في مخفر الأحمدي بأنه توفي بسبب أزمة قلبيه هو نفس بيانها في أن الرصيف من قام بضرب المواطنين في ندوة الصليبيخات وهذا الامر تزوير للحقائق وضحك علي الذقون ، واضاف بورمية قالا بإن القتيل توفى بسبب التعذيب الوحشي الذي أدى إلي توقف القلب وليس كما تدعيه الوزارة وهذا التزوير والتزييف ،سيتحمل مسؤوليته وزير الداخلية الذي بات إستجوابة مستحقا .

مبارك الوعلان من استجواب وزير الداخلية وقال الوعلان في تصريح صحفي بيان الداخلية "مايترقع" وفيه ادانة للمواطن المتوفي قبل رأي لجنة التحقيق ،واضاف الوعلان قولة قالا هناك معلومات ان ماحدث هو انتقام من احد الضباط بسبب اشتباك سابق مع المتهم وقتل مواطن لايغتفر فمتي كان تصرف المتهم مبررا لقلت ه وتعذيبة وتكبيلة ووضع عصى في اماكن حساسة كما ورد في التقرير الطبي الذي يثبت التجاوز الخطر والنهج الجديد وبهذا نؤكد علي ضرورة استقالة الوزير الخالد او مواجهة المسالة السياسية .

وقال النائب دليهي الهاجري إذا صحت أنباء وفاة المواطن الكويتي أثناء التحقيق متأثرا بالضرب ،فعلي وزير الداخلية القيام بواجبة فورا وإجراء تحقيق موسع لكشف الحقائق ومحاسبة المتسببين حسابا عسيرا وإحالتهم إلي القضاء.

هذا وقد دعا النائب حيسن مزيد وزير الداخلية الى فتح تحقيق موسع لكشف ملابسات وفاة المواطن محمد المطيري واضاف مزيد قالا فنحن لسنا في شريعة غاب حتي تهان كرامة الانسان ويقتل بهذه الطريقة البشعة

النائب خالد الطاحوس ان المواطن الكويتي وصل لمستشفي الشركه متوفيا حيث كشف التقرير تعرضه لضرب عنيف ووحشي من قبل المباحث وأبلغت وزير النفط بشأن التقرير حتي لايتم تغييره وأكد حرصه

.وليد الطبطبائي علي وفاة المواطن بالتعذيب قالا علي وزارة الداخلية تفتح التحقيق بالحادثة وأن سياسة مد اليد مرفوضة مهما كانت الاسباب

النائب محمد هايف أن ما حدث من قتل مواطن تحت التعذيب جريمة بشعة ووصمت عار للأجهزة الأمنية وهذا ليس غريباً عن مباحث الأحمدي الذي كان لهم السبق في هذا المجال دون أن يحرك وزير الداخلية ساكناً وهو ما جعلهم يتمادون بهذه الأساليب البشعة التي لا يمكن أن تقبل مهما كانت جريمة المتهم وعلى وزير الداخلية إلقاء القبض فوراً على مرتكبي هذه الجريمة ومن رضي بفعلهم مهما كانت رتبهم العسكرية وعليه القيام بمسؤلياته الأمنية والإنسانية والسياسية

. علي العمير وزير الداخلية بكشف الحقيقة حول وفاة مواطن أثناء التحقيق متأثرا بالتعذيب وإجراء تحقيق ومحاسبة المتسببين وإحالتهم للقضاء قبل ان يتحمل هو المسؤولية

حسن جوهر القتل تحت العذيب جريمة بحق الانسانية وانتهاك صارخ للدستور وننتظر بيان رسمي واضح وشفاف من وزارة الداخلية ومستشفي شركة النفط الكويتية حول ملابسات وفاة المواطن الكويتي لتحديد المسؤوليات واتخاذ الاجراءات اللاحقة.

عضو المجلس البلدي فرز المطيري بعد خروجه من الطب الشرعي برفقة شقيق قتيل الأحمدي : القتيل توجد به رضوض و إصابات واضحة وأطالب بإجراء تحقيق عاجل لكشف ما تعرض له المواطن من تعدى أفضى لموته

أبن مصاول
14 - 01 - 11, 05:49 AM
وانكشف المجرمون

تم عرض المتهمين فى طابور عرض جميع من مارس التعذيب على المتهم بدون قضيه على صياح الرشيدى وتعرف عليهم جميعا

ملازم سلمان الراشد
ملازم اول عبدالله العوضي
رقيب ما اذكر اسمه
عريف منيف المطيرى < إلي يعرف عنه شي يطلع لنا هني افضحووه هذا الخسيس
مدير المباحث عادل الحمدان
وقالهم باقى اثنين بعد والان سوف يتم استدعاء الباقى

وتم تحويل العميد الصبر للتحقيق معه بقضيه تقديم معلومات مغلوطه للوزير وللنيابه

م ن ق

شلاحية مطنوخة
14 - 01 - 11, 06:23 AM
يـ الله .!
والله العظيم شي ما احد ممكن يتخيله

الله ينتقم منهم
والله يرحمه ويغفر له ..

كل المواعيد وهم
14 - 01 - 11, 09:25 PM
الله يرحم القتيل المطيري

اما يستقيل هذا كلام في الهواء

ولد الشمشم
14 - 01 - 11, 09:43 PM
الله يرحم القتيل
ولا حول ولا قوة الا بالله