المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شاعر القلطة المشهور المرحوم شقير بن عجل بن مصاول بن مدلج


أبن مصاول
14 - 07 - 07, 10:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم...


http://www.almizany.info//uploads/images/almizany-ce5cad376a.jpg (http://www.almizany.info//uploads/images/almizany-ce5cad376a.jpg)
الشاعر الكبير شقير بن عجل بن مصاول بن مدلج

أخواني الموازين أبناء عمومتنا من قبيلة مطير العظيمة...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاعرنا اليوم هو شاعر مبدع وقوي العبارة وند قوي لكل خصوم مطير في المحاورة وقد أبدع في شعر النظم كما أبدع في المحاورة....

كان يمتاز بخفة الظل وحسن المعشر وكان شعبي مرح لأبعد درجة وسهل الإندماج مع الناس ..

حياته:
عاش جزء منها في الرياض التي كانت حياته فيها عصره الذهبي وعاش أيضاً في عنيزة حيث أستقر وتزوج...
عمل رئيساً لشعبة مباحث عنيزة فترة من الزمن....

وله من الأبناء الذكور إثنان..

كان من أصحابه من وجهاء عنيزه(محمد السويل,البادي,وجاهل الحمد الجاهل)


من أشهر قلطاته:
ومن أشهر مساجلاته الشعريه أو قلطاته ماكان بينه وبين أثنان من قبيلة عتيبة حيث كانوا في الرياض وكانت بمناسبة حفلة زواج صقار بن....بن جدعان الشمشم على بنت خالد بن عاصم في حي ام الحمام وقد حضر هذه الحفلة أحد الدوشان وكلا من (سعود الفغم امير الفوج) ووكيله عبدالعزيز الفغم واحد امراء عتيبه (من الرباعين) وقد حضرها (اللواء عبدالله بن عثمان) وحضرها من المدالجه كلاً من (سند بن مصاول,خليل بن زراق,رشيد بن معجل ) وحضرها من العواويد( حزام ابن حويان) وغيرهم كثير...

بدأت القلطه وبدأها شقير رحمة الله عليه:


دوك مقبل لا يسيل ولا يسالي=ورع ياكل باميه ومهلبيه
ماذبحنا احدٍ جنوب ولا شمالي=كود روس الخبز عند الحضرميه

ويستمر شقير رحمة الله عليه وشاعر العتبان أبتلش !! ماقدر يرد او أنه أستصعب القاف...

ولان أبن ربيعان احد أمراء عتيبه لا يحضرني أسمه الآن قاعد وهو يقف فجاءة!!! ثم يصيح على شاعر ثاني يقال له (شليان العتيبي) قال: أبك فكنا من المطيري!!

وهو يدخل ويغير القافيه قال:


تراحيب المسمى راح زاد مكفكف الجنحان=عقب ما مات نار مطير صار الما يطفيها

ويستمر على هذا المنوال لفترة ...وبداء الوضع لا يعجب الحضور وخاصة الدويش والفغم قال له (لا أعلم هل من قال الدويش او الفغم)...أبك يا شقير فكنا من العتيبي اللي تورسل مطير:

قال شقير رحمة الله عليه:


تراحيب المسمى فرس منكم فرس الذيب وسط الضان=ليا شافته الفريس ترخي روس أذانيها
اليا جتمع خيلنا مع خيلكم في ساحة الميدان=مية فارس من العتبان فارس عون يكفيها

ويوم سمع الفغم البيت الأخير وهو يحذف عليه شماغه وسند بن مصاول بعد حذف شماغه والدويش يقوم ....

ويتشجع شقير رحمة الله عليه ويسهرون على القلطة حتى أذن الفجر...

وللشاعر قصائد منظومة ولأني لا أحفظها وسأوافيكم بها لاحقا...

وفاته:
توفي الشاعر صغيراً حوالي 35 سنة من عمره في عام 1396 هـ فقد تعرض لحادث إنقلاب وهو في طريقه من هجرة ليم المعروفة الآن إحدى هجر الموازين اودى بحياته رحمة الله عليه....وقد قيل انه لو حصل على الإسعاف اللازم في وقته لما مات ولكن إرادة الله فوق كل شئ لماذا لإنه بعد وقوع حادثه بقى فترة طويلة بالقرب من سيارته وقد فارق الحياة بعد وقت ليس بالقصير..لأن المنطقة التي وقع فيها الحادث بعيدة عن الطرق ولإن الناس في ذلك الوقت قليلون والسيارات قليلة ..ولكنها إرادة الله

وكان فقده خسارة كبيرة على المدالجة والمصاولة خاصة فأعتقد بانهم لم يرثوا احداً مثل ما رثوا شقير....

وقد رثاه شاعر المدالجه المرحوم ضيف الله بن زراق بن مصاول(أبن عمه) بهذه القصيدة المؤثره:


الله من قلبن شكى من زمانه=قلبن شكا ضيم اليالي والأيام

قلبن تكدر ما صفاله بأوانه=وتبدلت شعت نهاره بالأضلام.

كنه على ضوٍ يزود أحميانه=ضوٍ على كيرٍ يواليه لحام.

لا وبن عمي من يجيلي مكانه=هاك العضيد اللي بعد طاح ما قام.

حرن بدا طلعه بعز ومتانه=ما ياكر إلا في طويلات الأرجام.

أخر عهد يوم يتكلم لسانه=قبل العيون بزاخر الدمع تنظام.

بكيت لين الدمع زاد ذرفانه=دمعن يجي من داخل الراس عوام.

ويبكونه أقرابه وجملت أخوانه=وأمه تصيح وتنهض الصوت بهيام.

تون ونات الحمام بوطانه=وتصيح صيحة من قضب رجله الهام.

وفواز يبكي يوم فارق حنانه=وسلمان مع خمسٍ صغيرات وأيتام.

ويبكنه اللي عقب هاك الحضانه=عقب الطرب قامن يقاسن الأسقام.

دنياً تقلب كنها روجحانه=تضحك وهي تبرم لهلها بالأبرام.

يا ناس خل القلب يبتل بشانه=خلوه لو باقي مصيره للعدام.

العمر لأسباب المنايا رهانه=والعبد مكتوبٍ له أجله بالأقلام.

وخطو الفتى ماله بالأمجاد خانه=ولا هو ليا جا موسم الضيق عزام

ناشن على ساس الردى والجبانه=ويقصر عن الطولات عامٍ بعد عام.

مافيه دين ولا حصل فيه أمانه=ولا هو شجاعٍ يـنبدي به للخصام.

وخطو الفتى حرن يزود عليانه=حرٍ نهار الضيق يدعى بغشام.

وتاجٍ على الهامات فخرٍ بيانه=لبسه يفاخر به على الخاص والعام.

والقلب مما به يزود رجفانه=من هاجسٍ بين المعاليق وأوهام.

فيما مضى بيني وبينه ضمانه=واليوم صار اللي مضى مثل الأحلام.

عساه عند الله بواسع جنانه=في جنة الفردوس مع جمع الأسلام.

حقه علي أدعي بصدق وتكانه=وباق المعاني مالها عندي أحكام.

رحمة الله على الجميع وهذا ما أستطعت جمعه حالياً وسأوافيكم بالمزيد لاحقاً بإذن الله

الحقوق محفوظة لأبن مصاول في جمع هذا الموضوع

سلطان القحم
14 - 07 - 07, 11:50 PM
بيض الله وجهك على هذه النبـذه لشاعرنا .. شقير بن عجل بن مصاول بن مدلج .. رحم الله شقير .. وضيف الله ..
جهد تشكر عليه اخي أبن مصاول .. تقبل مروري أخوك سلطان الميزاني.

سالم رباح
15 - 07 - 07, 12:03 PM
يامال العافيه ياابن مصاول

لكن للمرحوم شقير ابن عجل محاورات في حفلات كبيرة مع شليويح ومستور ومطلق ليتك تعرضها لنا لأنها هي الاحق بالتوثيق .

اما محاوراته مع شعراء صغار فهوا اكبر منهم بكثير .


لو امهله الزمان قليلا لاصبح بحجم شليويح بل تجاوزه ولكنه امر الله .

الابيات اعتقد انك تسرعت في نقلها لاني ارى صعوبة في نطقها قليلا .

أبن مصاول
15 - 07 - 07, 02:27 PM
بيض الله وجهك على هذه النبـذه لشاعرنا .. شقير بن عجل بن مصاول بن مدلج .. رحم الله شقير .. وضيف الله ..
جهد تشكر عليه اخي أبن مصاول .. تقبل مروري أخوك سلطان الميزاني.

أخوي سلطان أشكر لك مرورك وتعليقك على موضوع هذا العلم الذي أتمنى من الله أن يعيننا على أن نوفيه حقه بعد أن أهمل كل هذه السنين...

وشكرك لجهدي هو وسام أعلقه على صدري...بارك الله فيك يا ولد ميزان

أبن مصاول
15 - 07 - 07, 02:59 PM
يامال العافيه ياابن مصاول

لكن للمرحوم شقير ابن عجل محاورات في حفلات كبيرة مع شليويح ومستور ومطلق ليتك تعرضها لنا لأنها هي الاحق بالتوثيق .

نحاول أن نأتي بها أن وجدناها...

اما محاوراته مع شعراء صغار فهوا اكبر منهم بكثير .

لم يكن هولاء الشعراء صغار بل كبار في وقتهم...

لو امهله الزمان قليلا لاصبح بحجم شليويح بل تجاوزه ولكنه امر الله .

الابيات اعتقد انك تسرعت في نقلها لاني ارى صعوبة في نطقها قليلا .


الأبيات صحيحه 100% ولا يوجد بها ولا حتى خطاء إملائي إلا إذا لها رواية أخرى !!!! ولكنها على البحر الطويل لذلك يمكن أنك أستغربتها حيث أن شعار اليوم من النادر يلعبون عليه لصعوبته..

وأنا متذوق للشعر ولو كان في أي بيت كسر لأعدت النظر فيه (طبعا مكسور من الحافظ وليس من الشاعر الأصلي)....وقد تحققت منه من قبل راويين أحدهما قد تعدى الـــ60 من عمره وكان من حضور هذه الحفله....





اليا جتمع خيلنا مع خيلكـم فـي ساحـة الميـدان=مية فارس مـن العتبـان فـارس عـون يكفيهـا
هذا البيت لوحده يحفظه حتى أطفال المدالجه...

تحياتي للكل..

أخوكم ابن مصاول

أبن مصاول
15 - 07 - 07, 09:12 PM
وهذه مؤسسة شعراء الجزيرة للإنتاج والتوزيع تكرم شاعرنا المميز قبل شهر من الآن وهذا رابط الخبر
http://www.t3abir.com/news.php?action=show&id=189

أبن مصاول

حلا نجد
20 - 07 - 07, 04:35 PM
((دنيـاً تقلـب كنـهـا روجحـانـه تضحك وهي تبرم لهلهـا بالأبـرام.

يا ناس خـل القلـب يبتـل بشانـه خلوه لـو باقـي مصيـره للعـدام.

العمـر لأسبـاب المنايـا رهـانـه والعبد مكتوبٍ لـه أجلـه بالأقـلام.

وخطو الفتى مالـه بالأمجـاد خانـه ولا هو ليا جا موسم الضيق عـزام

ناشن على ساس الـردى والجبانـه ويقصر عن الطولات عامٍ بعد عـام.

مافيه دين ولا حصـل فيـه أمانـه ولا هو شجاعٍ ينبدي بـه للخصـام.

وخطو الفتى حـرن يـزود عليانـه حرٍ نهار الضيـق يدعـى بغشـام.

وتاجٍ علـى الهامـات فخـرٍ بيانـه لبسه يفاخر به على الخاص والعام.

والقلـب ممـا بـه يـزود رجفانـه من هاجسٍ بين المعاليـق وأوهـام.

فيما مضـى بينـي وبينـه ضمانـه واليوم صار اللي مضى مثل الأحلام.

عسـاه عنـد الله بواسـع جنـانـه في جنة الفردوس مع جمع الأسلام.

حقه علي أدعـي بصـدق وتكانـه وباق المعاني مالها عنـدي أحكـام. ))


ابيات اثرت فيني جداا0000وانا أقول ليش أبن مصاول كذااا كاتب رائع واكرر00تقف

المنتديات جميعها تصفق لك؟؟(أتاريه شبل من ذاك الاسد))

شكراا على القصيده الرائعه وننتظر المزيد انشاء الله0000

أبن مصاول
25 - 07 - 07, 04:13 AM
ابيات اثرت فيني جداا0000وانا أقول ليش أبن مصاول كذااا كاتب رائع واكرر00تقف

المنتديات جميعها تصفق لك؟؟(أتاريه شبل من ذاك الاسد))

شكراا على القصيده الرائعه وننتظر المزيد انشاء الله0000

أختي حلا نجد اشكرك على هذا الكلام الجميل من اخت عزيزة علينا ...

وأقول لك اختي لقد اخجلتي تواضعي يا ام عرنان...فأشكر لك مرورك وتعليقك الرائع

أخوك ابن مصاول

راس الضلع
08 - 10 - 07, 02:56 AM
اتذكر ونا صغير نفتح التلفزون (( ابيض واسود )) عشان نتابع هذا الشاعر>> الله يرحمه

مهما كتبنا عنه ...................................... لايكفي

أبن مصاول
08 - 10 - 07, 03:13 AM
أخوي رأس الضلع شاعر القلطة الكبير شقير بن عجل كان علم في رأسه نار ولا يزال بذكراه الطيبه ...ولو أمهله القدر لكان له شأن كبير فرحمه الله وأسكنه فسيح جنانه ...

ولكن لي عتب على أبنائه الكرام حيث انني قد قابلت ابنه الكبير فواز وقد طلبت تزويدنا بكثير من أشعاره فوعدنا فواز ولكننا لا زلنا ننتظر الوعد يا ابو شقير وقد طال إنتظارنا!!!

أبن مصاول

راس الضلع
08 - 10 - 07, 08:50 AM
فواز[/color] وقد طلبت تزويدنا بكثير من أشعاره فوعدنا فواز ولكننا لا زلنا ننتضر الوعد يا ابو شقير وقد طال إنتظارنا!!!

أبن مصاول


فـــواز>>> ابو شقير والســـبــع انعااام

أبن مدلج1
08 - 10 - 07, 02:37 PM
والله وألف نعم ببو شقير ورحم الله الشاعر الفذ شقير بن عجل بن مدلج الذي برز في زمن لا يبرز فيه إلا نوادر الرجال فلقد كان علم من أعلام قبيلة مطير في جميع الأمور ولقد كان مسئول في الدولة وكان مهيئاً ومرشحاً على منصب رفيع في ذلك الزمن في أحد مناصب الدولة المهمه وكان رجل له جاه عظيم عند ولاة الأمر وعند القبايل فكم من سجين أخرجه وكم من عاطل عينه وكم من محتاج أعانه وقام في نقذته وكم مشكلة قام في حلها حدثني جدي رحمة الله عليه بان قال كنا في موضوع عند أمير القصيم من أجل أخراج رجل من أسجن فبدر مني كلمة أزعلت الأمير في ذلك الوقت لمنطقة القصيم فرفض طلبي وأصر على أن لا يخرج الرجل فقمت بذهاب لشقير بن عجل بن مدلج وأخبرته بالوضع كله وقلت له أنني أزعلت الأمير واصتصعب ألأمر زياده فقال تهون يابن مدلج يقصد جدي فذهب وبقينا في بيته حيث ذبح لنا ماجوبنا غداء فلم يؤلم غدانا إلى وهوا يأتي وقد أخرج الرجل ويشاركنا غدأنا وكم وكم من الأحداث التي يطول الشرح عنها وكم من الخصال التي كان يتحلى بها أبو فواز رحمة الله عليه وهوا شاعر بمعنا الكلمه وكان يمثل في ذلك العصر قبيلة مطير وهوا شاعرها الأول ولقد كان يخرج في التلفزيون الأبيض والأسود في الباديه يقارع فطاحلة الشعر في ذلك العصر .
يعجز للساني عن التعبير عن تلك الشخصية النادره وذلك الرجل الشهم الذي لو ألفت عنه الكتب فسوف تملأ الأوراق بسيرته وتحوي سيرته مجلدات كثيره رحم الله الشاعر الكبير شقير بن عجل بن مصاول بن مدلج رحمة واسعه وغفر الله له واسكنه فسيح جنانه وعوضنا في بعياله فواز وسلمان الذين لهم باع مع أبناء عمهم وهم رجال لم يعقبوا ساقة أبوهم بل ساروا على ذكره ونهجوا على نهجه ومشهود لهم بنعم من كل من يعرفهم بارك الله فيهم وأعانهم على درب الخير وسؤدد ومن خلف ما مات مثل ما قال المثل .

تقبلوا تحيات أخوكم
أبن مدلج1
( أبو مقرن )

الدويله
08 - 10 - 07, 03:22 PM
ابو فواز كان صوره نادره للشعر واخلاقياته ولاكن الله اخذ وداعته ولم يمهله ولاكن بقت صوره جميله خلفها من بعده ونصيب وافر من الاشعار وانشاء الله نراها هنا.

أبن مصاول
13 - 10 - 07, 02:10 AM
أخواني ابن مدلج1 والدويله شكراً لكما مروركما ....وقد دخلتما فأفدتما ..ولا عدمناكم

أبن مصاول

أبن مصاول
13 - 10 - 07, 02:12 AM
بخيته يوم انا صنهات=وشقير يوم انتي منيره

هذه الأبيات قالها الشاعر الكبير شقير بن عجل رحمة الله عليه وقد جرت احداث قصتها في الطائف ....

فقد كان الشاعر هناك في تلك الفترة وكانت تقام القلطات ويشارك فيها......

وكانت فيه إمرأة مع ربعها في الطائف من الموازين.....

وكان أسمها المعروف لدى شقير رحمة الله عليه (بخيته) وعندما كانوا ربعها يطرون الشعار اللي شاركوا في القلطات كانوا يذكرون لها أسم شاعرنا (شقير) وهي إمراءة عروف أي تعرف الجماعة وأبنائهم...........

فقالت: لا يوجد في أبناء عجل شقير فوصفوه لها وانه أصغر أخوانه فأستغربت الأسم وقالت: ذلك صنهات!!!

وليس شقير أنا أعرفه يوم أن كان صغيراً.. قالوا بل غير أسمه منذ صغره الى (شقير) ...

ثم تبادر الى مسامع الشاعر هذه السالفه فقال من يقول ذلك قالوا: تقوله منيره.....!!!

وكان يعرف المراءة جيداً وكان يعرفها باسمها الأول ولكن هذه الأيام غيرت أسمها الى منيره فقال زين.....وهو رجل مزاح وفكاهي رحمة الله عليه فأرسل لها هذه الأبيات فقال:


بخيته يوم انا صنهات=وشقير يوم انتي منيره
دورن تغير وقتن فات=مير اطلبي ربك الخيره

وقد رويت بأكثر من صيغه ولكن اصحها هذه الصيغة أعلاه ولا يعرف غيرها ...كما ان القصة رويت بطريقة أخرى أيضاً ولكن هذه هي الأقرب.


أبن مصاول: وهذه المراءة كركشيه

شليان الشلاحي
15 - 10 - 07, 03:39 PM
بيّض الله وجهـك ...::ابن مصـآول...::

الله يرحم شقير بن عجل ويدخله الجنّه..

اشكرك شكر يعجز عنـه التوصـيف ..اخوي ابن مصاول..بصراحه انت كاتب مبدّع بشتى الانوآع والمجـآلآت


وتبـي الصرآحـه ترآك تصـلح اعـلآمـي...لثقـآفـك القوٍيه والرائـعه

الله يحفظـك ويطوٍل بعمـرك على الطـآعه...ابن مصـاول

تقبل مروري...::شليان الشلاحي...::

راس الضلع
05 - 11 - 07, 12:54 PM
تم تثبيت الموضوع من قبل رأس الضلع >> لانه يستاهل ابو فواز الله يرحمه

أبن مصاول
05 - 11 - 07, 07:10 PM
شليان الشلاحي أشكر لك كلامك الجميل وقد غمرتني بكلامك العذب يا ولد شالح فلك الشكر والتقدير وأبو فواز رحمة الله عليه يستاهل كل طيب.....ولو اطال الله بعمره لكان قد غير في التركيبة الشعرية للموازين ولكن أمر الله ولا راد لقضائه...


أخوك ابن مصاول

أبن مصاول
05 - 11 - 07, 07:12 PM
تم تثبيت الموضوع من قبل رأس الضلع >> لانه يستاهل ابو فواز الله يرحمه

تسلم يا راس الضلع على التثبيت وكما قلت أبو فواز يستاهل أكثر من كذا ولا زلنا ننتظر فواز .....وسلمان ليمدوننا بالأكثر من أشعاره


أبن مصاول

المصقره
24 - 11 - 07, 04:39 AM
مشكور ابن مصاول على هذا الجهد والله يعطيك العافية ولي طلب ارجو ان يرى النور عن طريقك وهو ان يتم تسجيل كل القصايد بصوت احد الشعراء المميزين وتدرج على شكل ملف real player ويتم اخراجها بشكل مميز ولا ترمي الكرة في مرماي لانك رايح تسجل هدف بحكم انشغالي وعدم استطاعتي لتنفيذ الفكره

أبن مصاول
25 - 11 - 07, 07:35 PM
حياك اخوي المصقره وسرني مرورك كثيراً وبالنسبة لطلبك إن شاء الله عيال الشاعر شقير بن عجل فيهم البركة وحقوقهم الأدبية في نشر وتسجيل أشعار والدهم محفوظة لهم ولورثته الشرعيين ...

وهم فيهم الخير والبركه وسوف يخرجون هذه الأشعار للملاء عندما تحين الفرصه..


أبن مصاول

وائل الميزاني
29 - 12 - 07, 03:47 AM
مشكور يالغالي ابن مصاول وماقصرت

عيون الذيـــب
28 - 07 - 08, 07:59 AM
بيض الله وجهك وماقصررت والشاعر شقير بن مدلج غني عن التعريف ويعطيك العافيه

قلب الذئب
04 - 10 - 08, 12:15 AM
مشكور على الموضوع والله يرحم الشاعر شقير .

مونس
12 - 10 - 08, 07:34 PM
يعطيك العافيه اخوي على هالموضوع المميز .

أبن مصاول
12 - 10 - 08, 08:48 PM
أخواني وائل الميزاني, عيون الذيب , قلب الذئب و مونس أشكر لكم مروركم وتعليقاتكم الأخويه وها أنا أعيد الطلب بأسم منتديات الموازين وأعضائها الى أبناء الشاعر الكبير شقير بن عجل رحمه الله أن يثروا هذا الموضوع بقصائدة لكي لا تضيع ..

أرجوكم رجاء خاصاً أخواني أبناء المرحوم شقير أن لا تبخلوا على عشاق شعر هذا الشاعر بأن تضيفوا كل ما يخص الشاعر حتى لو قصة من قصصه الرائعة والتي لا تخلوا من قصيدة تؤكدها..


أخوكم أبن مصاول

ابـــ فواز ـــو
27 - 10 - 08, 09:27 PM
اخوي ابن مصاول اشكرك والله يرحم شقير بن عجل ويسكنه فسيح جناته
وعلى ماقلت اخوي ابو شقير وابو نواف فيهم البركه لطرح محاوراته والاحتفاض بها
وتـــــقــــــــبـــــــــل مــــــروري

سالم رباح
28 - 10 - 08, 09:18 AM
قال شقير رحمة الله عليه:




تراحيب المسمى فرس منكم فرس الذيب وسط الضان
ليـا شافتـه الفريـس تـرخـي روس أذانيـهـا
اليا جتمع خيلنا مع خيلكـم فـي ساحـة الميـدان
مية فارس مـن العتبـان فـارس عـون يكف







الله يعافيك ياابو ضيف الله .

أنت أجتهدت ولك الشكر , لكن من من نقل لك الابيات بهذه الصيغة لايتقن من الشعر لو القليل , لأن كل شطر له اتجاه وخلل في الوزن .









الشاعر شقير ابن عجل كان نداً للشعراء العمالقة في زمنه , ولايلعب الا معهم , ويعتبرفي ذلك الزمن هو وشليويح وخليف ابن دواس هم شعراء مطير في القلطة دون منازع .

ويجب الحرص قليلاً على التدقيق في نقل محاوراته او قصائده .


حاولت اعدل البيتين ولم يأتي معي الا شطر واحد بسبب اختلال النقل الكبير .

(( تراحيب المسمى يفترسكم فرس ذيب لضان )) هنا يستقيم الوزن .

(( مية فارس مـن العتبـان فـارس عـون يكفيها )) هذا الشطر مستقيم الوزن .






الشطرين الباقية عجزت القى لها حل .

والحل عند من سمعها ورواها كما قيلت , ولو كلف على نفسه قليلاً .









لفت نظري ياابو ضيف أنك تقول أن لشقير تسجيلات محفوظة .


أين اجدها ؟ وفي أي مكتب ؟ وما أسم الحفلة وتاريخها ؟

أبن مصاول
28 - 10 - 08, 10:14 AM
نعم يا سالم كلامك صحيح 100% ولكن ما انا إلا ناقل سماعاً من رجل كبير في السن ولم أرد ان أثقل عليه .

وإلا انا عارف ان الوزن مكسور ولا يبيلها معرفه ولكن ما انا إلا ناقل .

الأشرطة المسموعه قيل لي انها عند السليم امير عنيزه الأول.

أبن مصاول

سالم رباح
28 - 10 - 08, 09:56 PM
الأشرطة المسموعه قيل لي انها عند السليم امير عنيزه الأول.




ياابو ضيف الله .

هل الحصول عليها أو أخذ نسخ منها صعب .


أقترح تكليف الحميدي المريبيط بالبحث عن هذه التسجيلات لأنه صحفي معروف ومهتم كثيراً بشعر المحاورة .

بنت ميزان
22 - 11 - 08, 01:29 PM
مشكور على الموضوع والله يرحم الشاعر شقير

مخلد الديري
22 - 11 - 08, 08:25 PM
الله يرحمه ويسكنه حناته

يعطيك العافيه ابن مصاول

بنت مطير وماتهاب الطير
29 - 11 - 08, 11:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكور على الطرح لشاعر الكبير شقير بن عجل رحمه الله عليه


وهذا مماأاحفظ من اشعاره


يمـل قلـبن ماعـرفت لمـزاجـه

عيـى مزاجـه لايوافـق مزاجي

يـدقبه ميـه وتسعـين حـاجـه

ويـدق دق الكهـربـاء في الـبواجـي

أبن مصاول
29 - 11 - 08, 11:57 PM
بنت ميزان ,مخلد الديري أشكركما على المرور

وللأخت بنت مطير وما تهاب الطير أشكرها على هذه الإظافة الجميله وننتظر منها الكثير

أبن مصاول

بندر الميزاني
04 - 12 - 08, 04:29 PM
السلام عليكم ورحمة وبركاتة ... اما بعد...

بندر الميزاني
04 - 12 - 08, 04:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...امابعد...
لاهنت ياحلا نجد شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







اخوك ==بندر الميزاني==

الجياسر
28 - 12 - 08, 02:16 AM
نعم الشاعر الكبير

وقد سالت عن تلك ليلة وهو مدعو في حفلة الموازين عيال عمه من ذو جبار

وقد ابدع ابداع منقطع النظير حتى ذاع الصيت

رحمه الله رحمه واسعة

خالد فارس الميزاني
12 - 02 - 09, 04:05 PM
شكرا على نقل هذا البيات لشاعر المرحوم شقير بن عجلبن مصاول يرحمه الله وتفبل مروري
اخوك خالدفارس الميزاني

جساس الميزاني
13 - 02 - 09, 11:45 PM
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته فعلا خساره فقدانه على قبايل خنذف

الوافي
28 - 04 - 09, 09:54 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

صقرالموازين
31 - 07 - 09, 02:11 PM
الله يرحم شقير رحمة واسعه ويسكنه ووالدينا الجنه اجمعين لاكن افتقدنا لبعض قصايده ومحاوراته ونريد منكم تزويدنا من قصايده وشكرا

طقها ولحقها
05 - 09 - 09, 12:32 AM
رحم الله شقير بن عجل رحمتاً واسعه وسكنه فسيح جناته
ذكرله له بيت مع احد فطاحلت الشعر في مجال المحاوره فيرد نقض لبيت الخصم ويقول

ياعارف وش لغات الناس وقف لاقد مك يهف = مهف الموتر الي مع كرا والخط منعاجي

وحصل له موقف مع بعض من خوياه ولاداعي لذكر الرجل الذي هجاه وقال قصيده منها

عساك يا ( 000000) فداين لحماد = الي نهار الضيق يفرح خويه

تنشرله البيضا على روس الاشهاد = ابوحميد كاسب الشاذليه

فيما مضا مابيننا خبث ونكاد = يموت طفلي ونت تخصم عيه

هذا الي انا عرفه من القصيده

وشكراً يابن مصاول ع ذكر هذا الرجل العزيز على قلبي

وتقبل تحياتي وتقديري

أبن مصاول
26 - 09 - 09, 01:39 AM
أشكر كل من مر وعلق ولي عودة للردود عليكم بإذن الله

http://www.almizany.info//uploads/images/almizany-ce5cad376a.jpg

ابن مشدد
26 - 09 - 09, 01:46 AM
رحم الله الشاعر شقير بن عجل واسكنه فسيح جناته

وهوشاعر غني عن التعريف وشاعر ولاكن تنقصنا قصائده

ومشكور على اضافة الصوره يابوضيف الله بنتظار جميع قصائده

ابن صحران
26 - 09 - 09, 01:49 AM
الله يرحمه ولكن شعره لم يموت

مشكور اخي ابن مصاول

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

السيف القاطع
26 - 09 - 09, 09:07 PM
مشكور ابن مصاول على نشر هذه الصوره النادره للشاعر الراحل شقير ابن عجل رحمه الله رحمه واسعه :

وانا اذكر له محاوره مع احد شعار العقاليه من مطير والذي كان يشكي لشقير من امير بعض القبايل واللتي بينها وبين العقاليه نزاع انا ذاك : قال الشاعر العقيلي : انا بلايه من الذيب الكبير .... اللي لسانه لنا يلحس جماه : فقال الشاعر شقير يرحمه الله : الذيب نابه داقمينه مايغير ...... وان جاك جاته رميتن خضت شواه : هذا بيت لكل شاعر ولا المحاوره طويله ولم اعرف غير هذين البيتين :: وفي نفس الليله كان فيه شاعر اخر قد نزل بالمحاوره الى الكلام اللذي ازعل الشاعر شقير فقال هذا البيت في نفس المحاوره :يقول شقير :: وادبل كبدي منك انت ياسحم بطين .... لا رجل وافي ولا بنتن يخطبونها :: ولم اعرف من هذه المحاوره غير هذا البيت : رحم الله شقير واسكنه فسيح جناته


هذا حسب ماسمعته من بعض شيبانا ولا انا مالحقت على الراحل الله يرحمه

أبن مصاول
26 - 09 - 09, 09:26 PM
مشكور ابن مصاول على نشر هذه الصوره النادره للشاعر الراحل شقير ابن عجل رحمه الله رحمه واسعه :

وانا اذكر له محاوره مع احد شعار العقاليه من مطير والذي كان يشكي لشقير من امير بعض القبايل واللتي بينها وبين العقاليه نزاع انا ذاك : قال الشاعر العقيلي : انا بلايه من الذيب الكبير .... اللي لسانه لنا يلحس جماه : فقال الشاعر شقير يرحمه الله : الذيب نابه داقمينه مايغير ...... وان جاك جاته رميتن خضت شواه : هذا بيت لكل شاعر ولا المحاوره طويله ولم اعرف غير هذين البيتين :: وفي نفس الليله كان فيه شاعر اخر قد نزل بالمحاوره الى الكلام اللذي ازعل الشاعر شقير فقال هذا البيت في نفس المحاوره :يقول شقير :: وادبل كبدي منك انت ياسحم بطين .... لا رجل وافي ولا بنتن يخطبونها :: ولم اعرف من هذه المحاوره غير هذا البيت : رحم الله شقير واسكنه فسيح جناته


هذا حسب ماسمعته من بعض شيبانا ولا انا مالحقت على الراحل الله يرحمه

الأخ السيف القاطع نشكرك على هذه الإظافة القيمه وهي ما نبحث عنه ونريده فلك كل الشكر الجزيل والتقدير


قال العقيلي:


انا بلايه من الذيب الكبير=اللي لسانه لنا يلحس جماه

قال شقير:

الذيب نابه داقمينه مايغير=وان جاك جاته رميتن خضت شواه


ويقول شقير في مناسبة اخرى:


وادبل كبدي منك انت ياسحم بطين=لا رجل وافي ولا بنتن يخطبونها

المتابع الصامت
26 - 09 - 09, 09:40 PM
مساء الخير يالسيف القاطع ارجو ان تقرأ رسائلك الخاصه بسرعه

الراكد
06 - 11 - 09, 08:34 PM
أشكرك شكرا كثير يابن مصاول على الموضوع الجميل عن شاعر القرن الفريد شقيربن مصاول ونريدمنك يأخي الكثيرعن هذه الشخصية

برق الحياء
27 - 02 - 10, 12:55 PM
بيض الله وجهك يابن مصاول على هالموضوع والله يرحم الشاعر وعياله فيهم البركه

مـتـيـم
12 - 03 - 10, 03:59 PM
الله يرحمه 0000000000 ويسكنه فسيح جناته
شاعر هرم
لاتسعفني الكلمات ولا آلاف الجمل ولا ملايين العبارات بحق شاعر مخضرم
على العموم عندي له قصائد حصرية و فريدة للشاعر
انزلها في وقت لااااااااحق . وشكرا.

محمد ماجد الميزاني
15 - 03 - 10, 04:20 PM
لاهنت يابن مصاول شكراً جزيلاً والله يدومك يالذيب